رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

آبل وسامسونج يهزان عرش "نوكيا"

تكنولوجيا

السبت, 30 يوليو 2011 18:09
كتبت- نرمين حسن:

تفوقت شركتا سامسونج وآبل على شركة نوكيا فى بيع الهواتف الذكية هذا العام، حيث باعت شركة سامسونج 19,2 مليون جهاز تليفون ذكى فى الربع الثانى من العام بما يحقق ارتفاعا فى مبيعاتها أكثر من 519% خلال عام . واحتلت شركة آبل المركز الأول فى المبيعات ببيعها 20,3مليون جهاز فى حين لم تبع شركة نوكيا سوى 16,7 مليون جهاز فقط .

وهبطت مجموعة نوكيا الفنلندية التى تمثل زعيمة شركات التليفون المحمول فى العالم إلى المركز الثالث بعد آبل وسامسونج فى الربع الثانى من العام بعد احتلالها المركز الأول منذ 1998 بدأت نوكيا فى التراجع
عن مستواها منذ بداية العام الحالى حسب التقرير الذى أصدرته غرفة الأبحاث الأمريكية للتحليلات الاستراتيجية .
وأوضح التقرير أن القطاع المزدهر الخاص بالهواتف الذكية حقق رقما قياسيا حيث بيعت 110 ملايين جهاز فى الربع الثانى من العام بما يسجل ارتفاعا يعادل 76,3% فى العام . وأكد التقرير أن شركة آبل الأمريكية أستولت على سوق الهواتف الذكية خلال 4 أعوام بعدة أى فون .
وتجاوزت مبيعاتها 18,5 % فى الربع الثانى من العام مقابل 13,5 % فى نفس الفترة العام الماضى
. وسجلت شركة سامسونج 17,5% خلال الربع الثانى من 2011 فى مقابل 5% عن العام الماضى بينما هوت مبيعات شركة نوكيا إلى 15,2% مقابل 38,7% العام الماضى . وأشارت نوكيا إلى تحقيقها خسائر 338 مليون يورو فى الربع الثانى من 2011 مقابل 227 مليون يورو أرباح العام الماضى .
وأكد التقرير أن نوكيا تراخت عن الدعاية لأجهزتها الحديثة حتى فى المناطق المستهدفة للشركة مما أفقدها ما يقرب من 40% من مستهلك نوكيا المعتاد . وتعانى شركة نوكيا من مشاكل وصعوبات منذ فبراير الماضى عقب إعلانها عن تعاقدها مع مايكروسوفت لاستخدام تكنولوجيا مايكروسوفت بدلا من سيمبيان التى تستخدمها الشركة حاليا .
ويتوقع المراقبون أن تزدهر نوكيا مرة أخرى مع صدور أول جهاز بتكنولوجيا وإمكانيات مايكروسوفت لتستعيد الأرباح التى خسرتها فى الستة أشهر الماضية.

أهم الاخبار