رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الاتصالات يترأس اجتماع هيئة البريد

تكنولوجيا

الخميس, 28 أغسطس 2014 15:37
وزير الاتصالات يترأس اجتماع هيئة البريدالمهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
كتب- جهاد عبدالمنعم:

شهد   المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور/ أشرف جمال الدين الرئيس الحالي للهيئة القومية للبريد اجتماع مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، والذي تم خلاله إعلان مؤشرات نتائج أعمال الهيئة للعام المالي 2013 – 2014، حيث تم الإعلان عن تحقيق الهيئة لفائض مالي يقدر بنحو 150 مليون جنية لهذا العام، وذلك لأول مرة منذ 5 سنوات.

وفي هذا السياق أشاد حلمي بانجازات الهيئة القومية للبريد وبقياداتها والعاملين من أبناء الهيئة الذي اجتهدوا طوال الفترة الماضية لكي تعود الهيئة القومية للبريد لتتبوأ مكانتها اللائقة بها، مشيراً إلى أن الهيئة تمتلك كنزاً بشرياً على قدر كبير من المهارة والحرفية نفخر به، ونسعى إلى الاستفادة منه وصقل مهاراته ودعمه بكل الوسائل التي تمكنه من تقديم المزيد من العطاء لصالح هذا الصرح العملاق الذي لعب دورا هاما ومحوريا على مدار تاريخه الذي يمتد إلى 150 عاما. وذلك بما يعود بالنفع على جمهور المواطنين من عملاء الهيئة الذين وصل عددهم إلى 25 مليون مواطن يضعون ثقتهم الكاملة في البريد المصري.

كما قامت الهيئة القومية للبريد بعد دراسات علمية مستفيضة بوضع خطة إستراتيجية للنهوض بكافة قطاعات الهيئة، حيث نجحت الهيئة خلال العام الماضي في تطبيق أفضل النظم الإدارية المتطورة والتي تؤهلها للتطبيق الأمثل للقواعد الأساسية للحوكمة والشفافية من خلال تعاون لجان مجلس الإدارة والإدارات التنفيذية وجميع العاملين بالهيئة. حيث تم تشكيل 6 لجان من خبراء متخصصين على أعلى مستوي كل في مجاله لضمان تحقيق الخطة الإستراتيجية للهيئة حيث تقوم أهداف لجنة المراجعة على ضمان نزاهة ومصداقية عمليات الرقابة الداخلية ومراجعة التقارير المالية وتقييم أداء قطاعي الرقابة والتفتيش والتأكد من مراقبة الالتزام بمعايير ونظم العمل والحوكمة هذا بالإضافة إلى التأكد من سلامة القوائم المالية ووجود نظام مطبق لدراسة الشكاوى.

هذا وقد أبرزت نتائج الأعمال انجازات

الهيئة خلال العام الماضي تمثلت في حجم استثمارات الهيئة القومية للبريد الذي بلغ حوالي 42.4 مليار جنيه بخلاف بنك الاستثمار القومي واتصالات مصر، محققا بذلك عائد13.80 % بنهاية يونيو 2014، وذلك مقارنة بـ 11.11 % في 30 يونيو 2013.

وتؤكد جميع المؤشرات الأولية لنتائج أعمال العام المالي الماضي 2013 – 2014 إلى تحقيق الهيئة فائض مالي يقدر بنحو 150 مليون جنية بما يعود بالنفع على جميع العاملين بالهيئة ويؤكد نجاح مجلس الإدارة بالاشتراك مع قيادات الهيئة خلال الشهور الماضية كما يعود الفضل في تحقيق تلك النتائج الايجابية إلى التزام العاملين في أداء عملهم وتقديم الخدمات للعملاء على أكمل وجه.

كما قامت الهيئة خلال العام المالي الماضي بتقديم باقة جديدة متميزة من الخدمات المالية تمثلت في خدمة تحصيل المخالفات المرورية وتجديد التراخيص للسيارات، وتحصيل إيصالات الغاز والكهرباء والمياه من المواطنين، وتحصيل المصروفات الجامعية، وغيرها من الخدمات التي تيسر على المواطنين. بالإضافة إلى تقديم الخدمات المجتمعية التي تحرص الهيئة على توفيرها لعملائها في السابق.

وحرصت الهيئة القومية للبريد خلال الفترة الماضي على علي رفع مستوى العاملين مهنيا وفنياً من خلال لجنة الموارد البشرية التي وفرت دورات تدريبية متخصصة من خلال خطة تدريب شملت نحو 20 ألف موظف على مدار اربع سنوات ابتداء من العام الحالي، حيث تم تعزيز الميزانية الخاصة بالتدريب للهيئة خمسة أضعاف خلال  تلك السنوات الأربع، كما اعتمدت الهيئة خطة تطبيق نظام SAP "نظام التشغيل الالكتروني"على ادارة الموارد البشرية وسيتم التنفيذ خلال العامين القادمين.

كما تم خلال اللقاء الإعلان عن انتهاء لجنة النظم
وتكنولوجيا المعلومات من تفعيل منظومه "ساب" لإدراة الموارد المؤسسيه فى الديوان العام ومنطقه وسط وشمال وتم تفعيل منظومة ساب الماليه فى المناطق البريديه ومراكز الحركه والتوزيع ومتابعه الميزانية ..كما تم تحويل صرف المرتبات وكافه الإسحقاقات لحوالى 33 ألف موظف ليكون من خلال منظومة ساب للمرتبات علي ان يتم إستكمال جميع العاملين والبالغ عددهم حوالى 48 الف بحلول شهر نوفمبر 2014 وسوف يتم تطبيق المرحله الثانيه من منظومه ساب (التطبيقات البريديه واللوجستيه وخدمه العملاء وميكنه مكاتب البريد والمراجعات المحليه بالمناطق البريدية) خلال العام القادم، هذا بالإضافة إلى تحديث نظم العمل بالاعتماد على وظائف النظم الآليه.

وخلال العام الماضي أيضا تم تحويل منظومة التوفير إلى منظومه مميكنة لعدد 4.5 مليون حساب توفير على ان يتم الإنتهاء من نقل بيانات التوفير والتشغيل على المنظومة الجديد قبل نهايه العام المالى الحالى كما تم تطبيق منظومة تتبع أسطول سيارات نقل الاموال لعدد 286 سيارة وانشاء وحدة مراقبة وتتبع مركزية. هذا بالإضافة إلى انه تم تشكيل محور التسويق والمبيعات والذي استحدث ادارات جديدة للعمل على تقديم الخدمات المالية والبريدية بجودة عالية وأسعار تنافسية.
وبالنسبة لتحسين بيئة العمل بالهيئة وتهيئة المناخ المناسب للعمل تم إنشاء مشروع متكامل يختص بتطوير وتهيئة  بيئة العمل المادية بشكل مناسبة للعاملين بالهيئة وذلك من خلال دراسة ومراجعة النماذج المعمارية والأنظمة الفنية لمكاتب الهيئة بالمستويات والمعايير الهندسية المختلفة وتوفير الأثاث المكتبي ومستلزمات

التشغيل (كأجهزة الحاسب الآلي). وقد تم وضع الخطة التنفيذية من خلال أدارة المشروع وقطاع الشئون الهندسية بالتعاون مع الجهات المعنية.
هذا وقد حققت الخدمات البريدية نتائج ايجابية فى العام المالى 2013 – 2014 حيث حقق البريد السريع زيادة فى  الايرادات بنسبة 40%  وحققت الطرود زيادة فى الايرادات بنسبة 24% وخدمة "ايجي ميل"  زادت بنسبة 25%  فضلاً على ان المناطق البريدية حققت زيادة بنسبة 9% عن العام الماضي كما تم استحداث وتطوير عدد 156 مكتب خلال العام الحالى.
كما تمكنت الهيئة من تحقيق زيادة فى حسابات التوفير بنسبة 24% عن العام الماضى وزاد رأس مال المودعين بنسبة 17% كما زادت حسابات الموديعين بنسبة 5% لتصل إلى 135 مليار جنية هذا بالإضافة زيادة الحوالات الفورية بنسبة 20%  وخدمة التحصيل الالكتروني بنسبة 95% عن العام الماضي  كما تم الانتهاء من ميكنة 3.5 مليون معاش تأمينات.

أهم الاخبار