رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دكتوراه في تطوير بروتوكولات شبكات المحمول

تكنولوجيا

الثلاثاء, 05 يوليو 2011 13:34


حصل الباحث ياسر أحمد دهب على دكتوراه تكنولوجيا المعلومات من كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة عن الرسالة المقدمة بعنوان "إدارة جودة الخدمة في شبكات الأدهوك المتحركة" تحت إشراف أ.د.إيمان علي ثروت وأ.د.هشام نبيه المهدي. وتكونت لجنة المناقشة من أ.د. أديب محمد غنيمي من كلية الهندسة جامعة عين شمس وأ.د.سناء العلا حنفي أحمد من كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة بالإضافة إلى المشرفين.

شبكة الاتصال "الأدهوك المتحركة" هي شبكة لاسلكية تتكون

من مجموعة من الأجهزة المتحركة حيث تتم عملية الاتصال في هذه النوعية من الشبكات دون الحاجة إلى بنية أساسية. تتصل الأجهزة في شبكة الأدهوك المتحركة عن طريق استخدام عدة نقاط نظرا لمحدودية النقل للوسط اللاسلكي. يعمل كل جهاز في شبكة الأدهوك كموجه ومرسل ومستقبل. تجد هذه الشبكات استخدامًا حينما يكون استخدام الشبكات السلكية غير عملي أو
ذا تكلفة مادية عالية.

وتم في هذه الرسالة تطوير بروتوكولين جديدين لجودة تقديم الخدمة للتحكم في استخدام الوسط والتوجيه لشبكات الأدهوك المتحركة حيث يعمل كلا البروتوكولين بضبط أدائهما بطريقة ديناميكية معتمدة على حالة حمل الشبكة.

تم استخدام المحاكاة كطريقة لتقييم البروتوكولين وتم تنفيذ عمليات محاكاة متعددة ومقارنة أداء البروتوكولين ببروتوكولات مناظرة. وقد أظهرت نتائج المحاكاة مدى فاعلية وتطور البروتوكولين المقترحين.

وقد نالت أبحاث الرسالة تقدير المتخصصين وذلك بعد نشرها في مجلة دولية متخصصة في أبحاث الاتصالات اللاسلكية.

CiiT international Journal of wireless Communication

ويمكن استخدام هذه الأبحاث في مجالات مدنية وعسكرية متعددة.

 

أهم الاخبار