تدهور البحث العلمي‮ ‬في‮ ‬البلاد العربية

تكنولوجيا

الثلاثاء, 21 ديسمبر 2010 16:37
كتب‮:‬ ‬صادق حشيش‮

كشف تقرير اليونسكو عن تدهور حالة العلوم والبحث العلمي في الوطن العربي. وأن الإنفاق المحلي الإجمالي علي البحث والتطوير في البلاد العربية لايزال متدنياً منذ ٠٤ عاماً. ولاتزال أغلب الدول العربية تنفق أقل من المتوسط العالمي، الذي يتراوح ما بين ١.٠٪ إلي ١٪ من الناتج المحلي الإجمالي، بينما تخصص الدول المتقدمة والدول الصاعدة مثل بريطانيا والبرازيل حوالي ٢.٢٪ من الناتج المحلي الإجمالي علي البحث العلمي والتطوير.

أظهر التقرير، الذي تم إعلانه أمس في باريس والقاهرة في نفس الوقت، أن مصر في المرتبة السابعة من حيث الإنفاق بنسبة ٣٢.٠٪ من الناتج المحلي الإجمالي، يسبقها في المرتبة الأولي تونس (٢٠.١٪) والمغرب (٤٦.٠٪) والأردن (٤٣.٠٪) وقطر (٣٣.٠٪) ولبنان (٠٣.٠٪) والسودان (٩٢.٠٪). وتلي مصر في الإنفاق علي البحث العلمي ست دول عربية هي: عمان (٧١.٠٪) والجزائر (٦١.٠٪) وسوريا (٢١.٠٪) والكويت (٩٠.٠٪)

والسعودية (٥٠.٠٪) والبحرين (٤٠.٠٪). وعلق الدكتور ماجد الشربيني رئيس أكاديمية البحث العلمي علي هذه المعدلات بأنها قديمة. وأن مصر وصلت إلي (٠٤.٠٪) هذا العام وتسعي للوصول إلي إنفاق (١٪) من الناتج المحلي الإجمالي علي البحث العلمي.

وتصدرت مصر ترتيب الدول العربية في عدد المطبوعات العلمية منسوبة إلي كل مليون مواطن، وتراوح عدد مطبوعاتها خلال السنوات الماضية ما بين ٤٠٣٢ إلي ٣٦٩٣ مطبوعة. وتلاها في الترتيب تونس، ثم السعودية والمغرب والجزائر والأردن والإمارات والكويت ولبنان. صرح بذلك الدكتور طارق جلال مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة.

أهم الاخبار