عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جهاز يوقف السيارة أثناء التحدث بالموبايل

ابتكر شاب سعودي جهازاً يعمل بشكل تلقائي على إيقاف السيارة عند التحدث بالموبايل أثناء القيادة، وذلك من خلال فصل دواسة بنزين السيارة عن العمل.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المبتكر أسعد بن مطلق الشمري ,26 عاماً, قوله إنه "بدأ بالعمل على مشروعه منذ إصدار قانون منع استخدام الجوال أثناء القيادة، وقام بتصميم العديد من المجسمات إلى أن توصل إلى هذا الاختراع ، الذي بدوره سيحد من هذه المشكلة"، مضيفاً أن "كلفة الابتكار بلغت 50 ريالاً".

وأوضح الشمري أن "الجهاز يعمل وفق آلية عمل بسيطة، وينشط تلقائياً بعد رنين الموبايل واستقبال ذبذباته"، مبيناً أن "الجهاز يتحسس ذبذبات موبايل السائق فقط باستثناء موبايل ركاب السيارة".

ويعمل الجهاز عبر استقبال دارة كهربائية داخل السيارة لذبذبات الموبايل، فتقوم هذه الدارة بإرسال إشارة للقاطع الحركي في السيارة ، فتتوقف بذلك دواسة البنزين عن العمل مباشرة ما يجعل المركبة تسير ببطء ، وتعود الدواسة إلى العمل بشكل تلقائي بعد الانتهاء من المكالمة.

وكانت المملكة العربية السعودية، بدأت بتطبيق قانون منع استخدام الموبايل أثناء القيادة في مارس 2008، وذلك بعد أن بلغت نسبة الحوادث المرورية بسبب الانشغال بالموبايل أثناء القيادة نسبة 19 % في عام 2007.