عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

46% من المصريين يرغبون بالخدمات عبر "الموبايل نت"

كشفت دراسة أجراها "مركز دعم القرار والدراسات المستقبلية" بجامعة القاهرة عن القنوات التى يفضل المواطنون تلقى الخدمة من خلالها، ووجد أن أغلبية العينة تلجأ إلى مقر مقدم الخدمة مفسرين ذلك باعتيادهم عليها فى حين بررت نسبة منهم تصل إلى 46% رغبتهم فى الحصول على الخدمات إلكترونياً عبر شبكات المحمول أو الإنترنت لسرعة الحصول على الخدمة من خلالهم.

وأجرى المركز الدراسة خلال شهر مايو الجارى على عينة قوامها 120 فرداً بهدف التعرف على وعى المواطنين بخدمات الحكومة الإلكترونية، وأهم الخدمات التى سبق التعامل معها إلكترونياً وتقييمهم لها.
وجاءت مقترحات العينة أفرد العينة منصبة على تفعيل البوابة الخدمية للحكومة بشكل أكبر، من خلال إجراء دورات تدريبية لتعريف المواطنين كيفية استخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية، خاصة كبار السن وأصحاب المؤهلات المتوسطة والأقل من المتوسطة.
وانصبت اهتمامات العينة على إيجاد آلية لزيادة ثقة المواطنين فى التعامل المالى عبر الإنترنت، وتطوير وتفعيل كافة الخدمات الحكومية الإلكترونية بمعنى الاستغناء تماماً عن
التعامل الورقى وأن يتم التعامل الشخصى مع أى جهة حكومية من مكان واحد فقط أى تحقيق المركزية فى التعامل.
بالإضافة إلى تسهيل خطوات الحصول على الخدمة من خلال الموقع، ورفع كفاءة الموظفين المسئولين عن تقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين، وتزويدهم بالمعدات الإلكترونية الحديثة، وتنظيم المعلومات على الموقع بصورة جيدة ليصبح من السهل الوصول للخدمة.
جدير بالذكر أن مشروع تقديم الخدمات الحكومية للمواطن عبر قنوات متعددة جاء ضمن برنامج الحكومة الإلكترونية فى إطار التوجه الإستراتيجى للحكومة المصرية نحو مجتمع معلوماتى مصرى متطور، ورغبة منها فى تغيير نظرة المواطن تجاه الخدمات العامة وطبيعة العمل الحكومى الذى يوصف عادة بالروتين وقلة الكفاءة.