رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جوجل تتخلى عن مشروع المسح الرقمى للصحف القديمة

تخلت شركة جوجل العالمية عن مشروع المسح الرقمى "لرقمنة" و"فهرسة" ملايين الصفحات من الصحف القديمة والذى كان من المقرر له أن يكون بعد خمس سنوات.

وأشارت صحيفة التليجراف إلى البيان الذى قالت فيه شركة جوجل العالمية: إنها لا تخطط لتقديم أى مميزات إضافية لـ"أرشيف أخبار جوجل" وأنها لن توافق على فكرة الميكروفيلم أو الملفات الرقمية المعالجة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المبادرة أطلقت عام 2006 كجزء من بعثة قامت بها جوجل لجعل جميع المعلومات على مستوى العالم متاحة بشكل سهل؛ لذلك قامت كبريات الصحف الأمريكية بالاشتراك فى هذا المشروع بما فى ذلك واشنطن بوست، نيويورك تايمز، بالإضافة إلى مئات أخريات.

ووفقا لما صرحت به صحيفة بوسطن فينكس، أحد الشركاء فى هذا المشروع، فإن جوجل سعت فى هذا المشروع إلى الالتفاف حول

قضايا الملكية الفكرية التى يعود تاريخها إلى عصر ما قبل الإنترنت، من خلال نشر ملفات الصور بدلا من الملفات النصية على الإنترنت، لذلك فكان من المعتقد أن الصحف لن تتفاوض حول حقوق نشر المحتوى التى تعود إلى عصر ما قبل الإنترنت.

وأشارت بوسطن فينكس – أيضا – الى أن مشروع المسح الرقمى أصبح أصعب مما توقعت جوجل، أو ربما تكون الصفحات الناتجة عن المسح سوف تكون أقل مما توقعته جوجل، ومع ذلك فإن ملايين الصفحات الممسوحة ضوئيا بالفعل ستظل على الإنترنت.