عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيلون ماسك يحذر من تطوير الذكاء الاصطناعي.. خطر على البشرية

إيلون ماسك
إيلون ماسك

حذر رواد الأعمال والأكاديميون المشهورون من أن أنظمة الذكاء الاصطناعي "تشكل مخاطر جسيمة على المجتمع والإنسانية" ، وطالبوا الشركات بوقف تطوير التكنولوجيا بشكل أكبر.

 

الرئيس التنفيذي لشركة Twitter Elon Musk والمؤسس المشارك لشركة Apple Steve Wozniak من بين عدد من الموقعين المعروفين على رسالة مفتوحة تطلب من مختبرات الذكاء الاصطناعي وقف التطوير فورًا ، لمدة ستة أشهر على الأقل.

 

تدعي الرسالة ، المنشورة على موقع الويب الخاص بمعهد Future of Life ، أن مختبرات الذكاء الاصطناعي "عالقة في سباق خارج نطاق السيطرة لتطوير ونشر عقول رقمية أكثر قوة لا يمكن لأحد - ولا حتى منشئوها - فهمها والتنبؤ بها. ، أو التحكم بشكل موثوق ".


لقد دعوا إلى التوقف مؤقتًا عن تدريب أي أنظمة ذكاء اصطناعي أقوى من GPT-4 ، أحدث نموذج لغة كبير (LLM) من OpenAI ، والذي يدعم برنامج الدردشة ChatGPT الشهير.

 

تزامنت الرسالة ، التي نُشرت يوم الأربعاء ، مع إصدار تقرير منفصل من Goldman Sachs ، والذي يقدر أن 300 مليون وظيفة بدوام كامل يمكن أن تتعرض للذكاء الاصطناعي التوليدي على مستوى العالم.

 

أدى انفجار الاهتمام بالذكاء الاصطناعي الذي بدأه أمثال ChatGPT و DALL-E ، منشئ الصور ، إلى طرح العديد من الأسئلة حول أخلاقيات وتأثير الأدوات القوية الجديدة.

 

حتى سام ألتمان ، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI منشئ ChatGPT ، أثار ناقوس الخطر عدة مرات بشأن الارتفاع المفاجئ للذكاء الاصطناعي ، مشيرًا مؤخرًا إلى أن العالم قد لا يكون بعيدًا عن أدوات الذكاء الاصطناعي المحتملة.


ردًا على هذا التحذير في ذلك الوقت ، قال بعض خبراء الذكاء الاصطناعي ليورونيوز نكست إنه بدلاً من أن تكون التطبيقات "المخيفة" قريبة ، فإننا نعيش حاليًا في "حاضر بائس" بفضل انتشار الذكاء الاصطناعي.

 

يقول Sam Altman إن الذكاء الاصطناعي "الذي يحتمل أن يكون مخيفًا" يلوح في الأفق. هذا ما يُبقي خبراء الذكاء الاصطناعي مستيقظين في الليل


قالت سارة مايرز ويست ، المديرة الإدارية لمعهد AI Now ، إنه اليوم "من نواح كثيرة ، هذا هو المكان الذي نحن فيه بالفعل" ، حيث تعمل أنظمة الذكاء الاصطناعي على تفاقم "أنماط عدم المساواة الطويلة الأمد" ، لا سيما في مجالات مثل طلبات العمل والتعليم.

 

الرسالة المفتوحة ، التي تم إصدارها في 28 مارس ، كان بها 1123 توقيعًا في وقت نشر هذا المقال ، بما في ذلك المؤلف يوفال نوح هراري ، والفائز بجائزة تورينج يوشوا

بنجيو.

 

تنص على أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون على وشك تغيير مسار الحياة على الأرض بشكل عميق ، وأنه "يجب التخطيط له وإدارته بما يتناسب من العناية والموارد" - وهو أمر يقول المؤلفون إنه لا يحدث.

 

يتساءل المؤلفون: "هل يجب أن نجازف بفقدان السيطرة على حضارتنا؟"

 

ثم يطالبون بالرقابة ، حتى لا تترك هذه القرارات في أيدي قادة التكنولوجيا.

 

يجب أن يشمل هذا الإشراف بروتوكولات السلامة المشتركة التي يشرف عليها خبراء مستقلون.

 

وأضافوا أن مطوري الذكاء الاصطناعي يجب أن يعملوا أيضًا مع صانعي السياسات من أجل "الإسراع بشكل كبير في تطوير أنظمة حوكمة قوية للذكاء الاصطناعي".

 

تقول شركة OpenAI إن 80٪ من العمال قد يرون أن وظائفهم قد تأثرت بالذكاء الاصطناعي. هذه هي الوظائف الأكثر تضررا


"الكشف عن 300 مليون وظيفة"


في غضون ذلك ، كشفت مذكرة من بنك الاستثمار متعدد الجنسيات Goldman Sachs عن التأثير الاقتصادي واسع النطاق للذكاء الاصطناعي ، وفقًا لفريق البحث بالبنك.

ويقدرون أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يتولى ما يصل إلى ربع العمل الحالي ، مما سيعرض ما يعادل 300 مليون وظيفة بدوام كامل للأتمتة.

 

النبأ السار ، وفقًا للمذكرة ، هو أن "إزاحة العمال من الأتمتة قد تم تعويضها تاريخيًا بخلق وظائف جديدة ، وظهور مهن جديدة بعد الابتكارات التكنولوجية يمثل الغالبية العظمى من نمو العمالة على المدى الطويل".

 

وأضافت أن وفورات تكلفة العمالة والإنتاجية الأعلى للعمال غير النازحين يمكن أن تعني "طفرة إنتاجية ترفع النمو الاقتصادي بشكل كبير".

 

على سبيل المثال ، يقدرون أن زيادة إنتاجية العمل العالمية يمكن أن ترفع الناتج المحلي الإجمالي العالمي السنوي بنسبة 7 في المائة.