عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

10 دول تحظر TikTok

بوابة الوفد الإلكترونية

أصدرت الولايات المتحدة وكندا أوامر هذا الأسبوع بحظر استخدام TikTok على الأجهزة المحمولة الصادرة عن الحكومة مع تزايد مخاوف الخصوصية والأمن السيبراني بشأن تطبيق مشاركة الفيديو.

 

أكدت TikTok ، المملوكة لشركة Bytedance الصينية ، منذ فترة طويلة أنها لا تشارك البيانات مع الحكومة الصينية وأن بياناتها غير محفوظة في الصين. كما تعارض الاتهامات بأنها تجمع بيانات مستخدمين أكثر من شركات التواصل الاجتماعي الأخرى ، وتصر على أنها تدار بشكل مستقل من قبل إدارتها الخاصة.

 

فيما يلي البلدان والمناطق التي طبقت حظرًا جزئيًا أو كليًا على TikTok:

الهند
فرضت الهند حظرًا على TikTok وعشرات التطبيقات الصينية الأخرى ، بما في ذلك تطبيق المراسلة WeChat ، في عام 2020 بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمن. جاء الحظر بعد وقت قصير من اشتباك بين القوات الهندية والصينية على حدود الهيمالايا المتنازع عليها أسفر عن مقتل 20 جنديًا هنديًا وإصابة العشرات.

تم منح الشركات فرصة للرد على الأسئلة المتعلقة بمتطلبات الخصوصية والأمان ، لكن الحظر أصبح دائمًا في يناير 2021.


تايوان
في ديسمبر 2022 ، فرضت تايوان حظرًا على القطاع العام على TikTok بعد أن حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي من أن TikTok يشكل خطرًا على الأمن القومي. لا يُسمح للأجهزة الحكومية ، بما في ذلك الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية ، باستخدام برامج صينية الصنع ، والتي تتضمن تطبيقات مثل TikTok ، أو ما يعادله الصيني Douyin ، أو Xiaohongshu ، وهو تطبيق محتوى صيني لمحتوى نمط الحياة.

الولايات المتحدة
قالت الولايات المتحدة هذا الأسبوع إن الوكالات الحكومية لديها 30 يومًا لحذف TikTok من الأجهزة والأنظمة الفيدرالية بسبب مخاوف تتعلق بأمن البيانات. ينطبق الحظر فقط على الأجهزة الحكومية ، على

الرغم من أن بعض المشرعين الأمريكيين يدعون إلى فرض حظر تام. انتقدت الصين الولايات المتحدة لحظرها تيك توك ، ووصفت الحظر بأنه إساءة استخدام لسلطة الدولة وقمع شركات من دول أخرى. كما حظرت أكثر من نصف الولايات الأمريكية الخمسين التطبيق من الأجهزة الحكومية.

 

بعد إعلان الولايات المتحدة ، أعلنت كندا يوم الاثنين أن الأجهزة التي تصدرها الحكومة يجب ألا تستخدم TikTok ، قائلة إنها تمثل خطرًا "غير مقبول" على الخصوصية والأمان. سيتم أيضًا حظر الموظفين من تنزيل التطبيق في المستقبل.

الاتحاد الأوروبي
فرض البرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي ، وهي ثلاث هيئات كبرى في الاتحاد الأوروبي ، حظرًا على TikTok على أجهزة الموظفين. بدأ الحظر الذي فرضه البرلمان الأوروبي ، والذي أعلن يوم الثلاثاء ، حيز التنفيذ في 20 مارس. وقد أوصى المشرعون والموظفون بإزالة التطبيق من أجهزتهم الشخصية.

 

باكستان
حظرت السلطات الباكستانية مؤقتًا TikTok أربع مرات على الأقل منذ أكتوبر 2020 ، مشيرة إلى مخاوف من أن التطبيق يروج لمحتوى غير أخلاقي.

أفغانستان
حظرت قيادة طالبان الأفغانية TikTok ولعبة PUBG في عام 2022 على أساس حماية الشباب من "التضليل".