عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماذا قدمت هواوي في التحول الرقمي بمصر

هواوي
هواوي

أكد د. مابِن عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للعلاقات الحكومية والاتصال الاستراتيجي بشركة هواوي مصر، العالم يشهد اليوم ثورة حقيقية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبات القطاع أحد الركائز الأساسية التي تعتمد عليه الدول، خصوصًا تلك التي تسعى إلى الإنجاز والتطوير بهدف تحقيق التنمية المستدامة على كل الأصعدة.

 

أضاف أنه في ظل هذا الواقع، تعمل وزارة الاتصالات في مصر منذ أكثر من عقدين من الزمن على تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الوطني. حيث تسعى الوزارة جاهدة لتحقيق اقتصادرقمي قوي عبر استخدام وتسخير أحدث تقنيات المعلومات والاتصالات لتطوير مجتمع قائم على المعرفة، يتمتع بالحقوق الرقمية، فضلاً عن تعزيز صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الوطنية التنافسية والإبداعية.

 

أشار إلى أن "رؤية مصر 2030" تمثل استراتيجية التنمية المستدامة، وخطوةً أساسية في التنمية الشاملة في مصر، تربط الحاضر بالمستقبل، وتبني على إنجازات الحضارة المصرية القديمة. وتحدد هذه الإستراتيجية مساراً إنمائياً لبناء دولة متقدمة ومزدهرة؛ تسود فيها العدالة الاقتصادية والاجتماعية، وتمثل خارطة طريق تهدف إلى تعظيم الاستفادة من المزايا التنافسية المصرية.

 

أوضح استراتيجية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2030 تدعم أهداف "رؤية مصر 2030"،من خلال بناء "مصر الرقمية". وتشتمل هذه الأهداف على تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعزيز الشمول الرقمي، وتحقيق الشمول المالي، وتعزيز بناء القدرات، وتشجيع الابتكار، ومحاربة الفساد، وضمان الأمن المعلوماتي، وتعزيز مكانة مصر في المستويين الإقليمي والدولي.


قال إن "مصر الرقمية" تجسد رؤية وخطة شاملة، وتُعد بمثابة حجر الأساس لتحويل مصر إلى مجتمع رقمي. ويقوم بناء "مصر الرقمية" على ثلاثة محاور أساسية، وهي التحول الرقمي، والمهارات والوظائف الرقمية، والإبداع الرقمي، حيث تعتمد هذه المحاور على أسس مهمة؛ وهي: تطوير البنية التحتية الرقمية، وتوفير الإطار التشريعي التنظيمي.

 

تابع أنه لا شك بأن تحقيق مثل هذه الرؤى الطموحة يتطلب إمكانية الوصول إلى منظومة التكنولوجيا العالمية؛ التي توفر أحدث التقنيات المتطورة على الصعيد العالمي، إلا أنه بات من الصعوبة بمكان الوصول إلى بعض هذه التقنيات المتطورة، خصوصًا  تلك التي تعد ضرورية لتحقيق مثل هذه الرؤى الطموحة. وخير مثال على ذلك التحديات التي يشهدها العالم في الآونة الأخيرة في هذا المجال، والمتمثلة في النقص الحاد في تصنيع أشباه الموصلات (الرقائق الإلكترونية)، التي تُستخدم في تصنيع كل ما هو مرتبط بالتكنولوجيا.

 

لفت إلى أن هذا النقص في التصنيع جاء بسبب عدة عوامل، أهمها الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، وارتفاع أسعار الشحن البحري المرتبط ارتباطاً وثيقاً بنقل المواد الأولية اللازمة لعملية التصنيع. لقد ساهم ذلك بشكل كبير في وجود أزمة حقيقية، وتسبب في نقص تصنيع أشباه الموصلات، ومن ثَمّ أضر بصناعات ومجالات كثيرة ومتعددة، وضرب خطوط الإنتاج للأجهزة والتقنيات في مختلف دول العالم. فعلى سبيل المثال: لم يتمكن صانعو السيارات في الدول الآسيوية من تلبية سوى 20 في المئة من الطلب على

منتجاتهم في الآونة الأخيرة، وتأثرت صناعة السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل كبير نتيجة هذا النقص.

 

أضاف أن ثمة توافق عالمي على أهمية أشباه الموصلات التي أضحى يُنظر إليها بوصفها جوهر النمو والازدهار الاقتصادي في العصر الرقمي. وكيف لا، وهي  تدخل تقريباً في جميع الصناعات والقطاعات، وتعتبر مكوناً أساسياً للأجهزة الإلكترونية؛ مثل الهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر، وأجهزة ألعاب الفيديو، والسيارات، والأجهزة المنزلية، والمعدات الطبية، وغير ذلك الكثير من منتجات أصبحت تشكل جزءاً جوهرياً في حياتنا. وأشباه الموصلات هي رقائق إلكترونية تتيح للأجهزة الإلكترونية التقاط البيانات وتخزينها؛ وبدونها لا يوجد أي قيمة لأي جهاز إلكتروني.

                                                                                                                                                    وفي الأونة الأخيرة وفي ظل التطورات المتسارعة الذي يشهدها فضاء الابتكار التقني، تتجلى أمام مصر فرصٌ جديدةٌ تسهم في مساعدتها في التغلب على هذه التحديات، وذلك من خلال الوصول إلى التقنيات المبتكرة العالمية الضرورية لتنفيذ رؤيتها وإستراتيجتها على الوجه الأمثل. ولعل عملاق التكنولوجيا هواوي من أبرز الأمثلة الحيوية لتبني نهج الابتكار وتنويع مصادر الأعمال في مواجهة التحديات.

 

وخير مثال على تلك الفرص الأخبار المبهجة التي تؤكد قرار شركة هواوي العودة إلى صناعة رقائق HiSilicon في العام الحالي 2022، بعد توقفها لمدة عامين عن التصنيع بسبب العقوبات الأمريكية التي منعتها من الوصول إلى شريكتها في التصنيع؛ وهي شركة TSMC.