رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كويكب حديث الولادة يمر بأمريكا الجنوبية غدًا

كويكب
كويكب

ظاهرة فلكية تشهدها الكرة الأرضية، غدا الخميس 26 يناير 2023، وهي عبور كويكب مكتشف حديثاً يدعى 2023 BU ، من على ارتفاع 3,500 كيلومتر فقط فوق أمريكا الجنوبية، داخل حزام الأقمار الصناعية المتزامنة مع الأرض عند الساعة 12:17 بعد منتصف الليل بتوقيت مكة (09:17 مساءً بتوقيت غرينتش،  ويتحرك بسرعة 9.3 كيلومتر بالثانية، دون وجود خطر من اصطدامه.

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن الكويكب الصغير 2023 BU  البالغ قطره 5 أمتار، وفقًا لمعايير الكويكبات القياسية وهو غير مرئي بالعين المجردة عند اقترابه، ويبلغ لمعانه الظاهري حوالي (+17.7) ، وفي حالة اصطدامه بالأرض، فأنه سوف يصبح كرة نارية أثناء تحطمه في أعلى الغلاف الجوي للأرض، وهو آمر يتكرر عدة مرات في السنة لصخور فضائية بهذا الحجم.

 

اقرأ أيضا: غدًا تنتهي رحلة القمر عند الكوكب المراوغ

 

ملايين الكويكبات تمر بالقرب الأرض

 

وأوضحت الجمعية، أنه حسب بعض التقديرات، هناك مئات الملايين من الكويكبات الصغيرة بحجم 2023 BU لكن من الصعب للغاية اكتشافها، حتى تقترب جدًا من الأرض وفي المجمل تمر الغالبية العظمى منها بأمان على مسافات أكبر بكثير - عادة ما تكون أبعد بكثير من القمر.

 

العثور على هذه الكويكبات الصغيرة القريبة، يعتبر إنجازًا لأنها تمر بسرعة وعادة ما

تكون هناك نافذة قصيرة لبضعة أيام قبل أو بعد الاقتراب القريب، عندما يكون هذا الكويكب الصغير قريبًا بدرجة كافية من الأرض ليكون ساطعًا بدرجة كافية، ولكن ليس قريبًا جدًا بحيث يتحرك بسرعة كبيرة في السماء بحيث لا يمكن اكتشافه بواسطة التلسكوب.

 

 

الكواكب تحتوي على أسرار الأرض

 

وهي فرصة لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها، فهذه الأجسام مثل آلة الزمن من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي تحتفظ بالكثير من أسرار تلك الحقبة، ومن الممكن أن تخبرنا المزيد عن أصل كوكبنا.

ومراقبة حركة الكويكب فرصة ممتازة لاختبار القدرات الدولية، على اكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض وتقييم قدرتنا على الاستجابة معا لأي تهديد حقيقي لأي كويكب في المستقبل، وفقا إلى أحدث حسابات المدار عالية الدقة تم التأكيد بأنه لن يصطدم الأرض في المستقبل القريب.