رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

تسلا تنفق 3.6 مليار دولار لبناء مصنع بطاريات

تكنولوجيا

الأربعاء, 25 يناير 2023 15:36
تسلا تنفق 3.6 مليار دولار لبناء مصنع بطارياتمصنع بطاريات تسلا
كتبت – منة الله جمال:

تمتلك Tesla خطط توسع كبيرة لأول مصنع جيجا لها بالقرب من رينو، نيفادا. أعلنت شركة صناعة السيارات أنها تستثمر 3.6 مليار دولار لبناء مصنعين جديدين في المجمع وتوظيف 3000 عامل إضافي. وهذا أكبر من الاستثمار الأولى للشركة (3.5 مليار دولار) عندما التزمت ببناء المنشأة مرة أخرى في عام 2014.

 

سيقوم أحد مصانع نيفادا الجديدة بتصنيع بطارياته من نوع 4680، في حين أن الآخر سيكون أول مصنع تسلا لإنتاج كميات كبيرة من البطاريات.

 

قامت شركة صناعة السيارات بتسليم أول نصف إنتاج لها لشركة بيبسي في ديسمبر 2022، بعد خمس سنوات من عرضها لأول مرة على الحفارة الكهربائية وبعد عدة تأخيرات.

 

تقوم Tesla حاليًا بتصنيع الشاحنة بكميات محدودة فقط، لكنها تخطط منذ فترة طويلة لبدء الإنتاج بكميات كبيرة في ولاية نيفادا. تستخدم نصف شاحنة الشركة أقل من 2 كيلو واط في الساعة لكل ميل من الطاقة ويمكنها الانتقال بين 300 و 500 ميل بشحنة واحدة. سيستمتع مالكو سيارات تسلا بتوفير وقود يقدر بنحو 200 ألف دولار في غضون السنوات الثلاث الأولى.

 

في حين أن المصنع شبه

سيسمح لشركة Tesla أخيرًا بإنتاج شاحناتها بكميات كبيرة، فإن مصنع البطاريات 4680 سيساعدها على تحقيق أهدافها المتمثلة في خفض تكاليف البطارية بمقدار النصف وزيادة الإنتاج لتتمكن من بيع 20 مليون سيارة كهربائية بحلول عام 2030.

 

قدمت Tesla 4680 بطارية - سميت على هذا النحو لأن خلاياها تبلغ 46 ملم × 80 ملم - كخيار ذو سعة أعلى ولكن أرخص لتشغيل سياراتها. وفقًا لرويترز، كانت الشركة تواجه مشكلات في زيادة إنتاجها بسبب تقنية الطلاء الجاف المستخدمة في طلاء خلاياها.

 

لم تذكر Tesla كيف تعالج هذه المشكلات، لكنها قالت إن المصنع الجديد سيكون لديه القدرة على إنتاج ما يكفي من 4680 بطارية لـ 1.5 مليون سيارة خفيفة الوزن كل عام.