رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احذري مجففات طلاء الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية

مجفف طلاء الأظافر
مجفف طلاء الأظافر فوق البنفسجي

منذ وصولها إلى السوق في عام 2010 تقريبًا، أصبحت مستحضرات تجميل الأظافر عنصرًا أساسيًا في صالونات العناية بالأظافر في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأجزاء كثيرة من العالم، ومن السهل معرفة السبب.

 

بالمقارنة مع طلاء الأظافر التقليدي، فإن المتغيرات الهلامية أكثر مقاومة للتلف والتلطخ، وتحتفظ بلمعانها حتى تزيل الطلاء من أظافرك. والأفضل من ذلك كله، إذا كنت من النوع غير الصبور، فلن تحتاج إلى الانتظار لمدة ساعة أو أكثر حتى يجف مانيكير الجل.

 

كل هذه الفوائد تأتي مجاملة من الطريقة التي يعالج بها الملمع. بدلًا من انتظار جل الملمع ليجف بشكل طبيعي، ضع يديك تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية، الذي ينشط المواد الكيميائية الموجودة داخل الجل، مما يؤدي إلى تصلبها.

 

في حين أن مخاطر الأشعة فوق البنفسجية - خاصة في أماكن التسمير - معروفة جيدًا، إلا أن العلماء لم يدرسوا قبل هذا الأسبوع كيف يمكن للأضواء فوق البنفسجية المستخدمة في علاج ملمعات الهلام أن تؤثر على جلد الإنسان.

 

قد تعتقد أن ما نعرفه عن أسرّة التسمير ينطبق هنا، لكن الأجهزة المستخدمة في صالونات الأظافر تنبعث منها طيفًا مختلفًا من الضوء فوق البنفسجي. قررت مجموعة من الباحثين من جامعة كاليفورنيا في سان دييجو دراسة الأجهزة بعد قراءة مقال عن إحدى المتسابقات في مسابقة ملكة الجمال والتي تم تشخيص إصابتها بنوع نادر من سرطان الجلد.

 

باستخدام مجموعات مختلفة من خلايا الإنسان والفأر، وجد الباحثون أن جلسة واحدة مدتها 20 دقيقة مع مجفف طلاء الأظافر فوق البنفسجي أدت إلى موت ما يصل إلى 30٪ من الخلايا في طبق بتري.

 

شهدت ثلاث جلسات متتالية مدتها 20 دقيقة موت 65 إلى 70 في المائة من الخلايا المكشوفة. من بين الخلايا المتبقية،

رأى الباحثون أدلة على تلف الميتوكوندريا والحمض النووي، بالإضافة إلى الطفرات التي شوهدت في مرضى سرطان الجلد.


كتب الباحثون في دراسة نشرت في مجلة Nature Communications يوم الثلاثاء: "تشير نتائجنا التجريبية والأدلة السابقة بقوة إلى أن الإشعاع المنبعث من مجففات طلاء الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية قد تسبب سرطانات في اليد وأن مجففات طلاء الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية، المشابهة لأسرة التسمير، قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد في وقت مبكر".

 

وهم يحذرون من أن هناك حاجة إلى دراسة وبائية أطول قبل أن يتمكنوا من القول بشكل قاطع أن استخدام أجهزة التجفيف بالأشعة فوق البنفسجية يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، مضيفين: "من المحتمل أن تستغرق هذه الدراسات عقدًا على الأقل لإكمالها وإبلاغها لاحقًا عامة الناس". 

 

قد تعتقد أن النصيحة هنا هي تجنب مجففات الأشعة فوق البنفسجية، لكنها ليست بهذه البساطة. أصبحت مانيكير الجل معيارًا صناعيًا لسبب ما. بالنسبة للعديد من الأشخاص، يبدأ طلاء الأظافر العادي في التلاشي بعد يوم أو نحو ذلك، مما يجعل طلاء الأظافر التقليدي لا يستحق في كثير من الأحيان الوقت أو المال أو الجهد.