رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كاسبرسكي تطلق برنامج تدريب إلكتروني في الأمن الرقمي حول الهندسة العكسية

بوابة الوفد الإلكترونية

قدّمت كاسبرسكي دورة تدريبية مختصة بالهندسة العكسية، أضافتها إلى محفظة برامجها التدريبية التخصصية xTrainingالمتنامية باستمرار والمعروفة في مجال الأمن الرقمي. ومن شأن الدورة الجديدةالتي تحمل العنوان Reverse Engineering 101(الهندسة العكسية 101) أن تتيح لمختصيتقنية المعلومات رفع مهاراتهم من خلال المعرفة الشاملة، ما يمنح المتدربين أفضل بداية لمسيرتهم المهنية في مجال الهندسة العكسية.

 

وتصدرت الحوادث الرقمية تصنيفات أهمّ المخاطر التجارية في العام 2022. وتُعتبر دراسة الشيفرات البرمجية الخاصة بالبرمجيات الخبيثة مهمّة لفهم طريقة عملها وامتلاك القدرة على الاستجابة الفورية لها وزيادة الفعالية في حماية المؤسسات من أخطارها. وتُعدّ هذه المهمة الرئيسة التي يتولاها المهندس العكسي،وهو الشخص المختصّ صاحب المعرفة المتعمقة بالجانبين العلمي والعملي، والذي يمكنه التعامل مع أية شيفرة غامضة مكتوبة بأية لغة برمجية.

 

وتُعد دورة "الهندسة العكسية 101"الجديدة، دورة تقديمية تسبق دورة أخرى عالية المستوى متاحة أصلاًفي محفظة تدريب خبراء كاسبرسكي، بعنوان Targeted Malware Reverse Engineering(الهندسة العكسية للبرمجيات الخبيثة الموجّهة).

 

وتغطي الدورة الجديدة كلاً من الأساسيات النظرية وحالات الهندسة العكسية العملية،وفيها ينتقل المتعلمون تدريجياًمن المفاهيم الأساسية وعبر تعليمات "إنتل" Intel الخاصة بالتجميع، واصطلاحات الاتصال وأنواع الذاكرةالمميزة، والتحليل القابل للتنفيذ وغيرها، وصولاًفي النهاية إلى إجراء عكس لأصل البرمجيات الخبيثة وترسيخ معارف المتدربين ومهاراتهم.

 

وتقدّم مقاطع فيديو جيّدة الإعداد، والكثير من الممارسات حول مقتطفات التعليمات البرمجية المتاحة في مستودع GitHub، تعليماً فعالاً. كما أنتقديم الدورة

عبر الإنترنت عند الطلب يسمح للمؤسسات بتحسين مهارات موظفيها دون مقاطعة أعمالهم.

 

وتفيد الدورة مختصي تقنية المعلومات الذين يسعون إلى تطوير إمكاناتهم في الهندسة العكسية وإعداد أنفسهم لمزيد من الخطوات المتقدمة، كما تفيد المؤسسات وشركات الاستشارات المختصة في مجال الأمن الرقمي التي تحتاج إلى تدريب فرقها على المهارات العملية ذات العلاقة.

 

وقال إيفان كوياتكوفسكي الباحث الأمني الأول لدى كاسبرسكي، إن الهندسة العكسية تُعتبر تقليدياً"مهارة يصعب إتقانها، خاصة للمبتدئين في مجال الأمن الرقمي"، موضحاً أن كاسبرسكي وضعت دورة "الهندسة العكسية 101" الجديدة على أمل معالجة هذه الفجوة، من خلال تمكين المشاركين من دراسة هذا الموضوع من دون أية شروط مسبقة،عدا عن التمتع ببعض المعرفة الأساسية في تطوير البرمجيات. وأضاف: "تشتمل الدورة على جميع النظريات المطلوبة، ولكنها تهدف في جوهرهاإلى تقديم الخبرة العملية،لذلك نأمل في أن تساعد العديد من الأفراد الموهوبين على الانضمام إلى منظومة الأمن الرقمي".