رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المحكمة ترفض لائحة اتهام ابنة مؤسس هواوي

Meng Wanzhou
Meng Wanzhou

بعد أكثر من أربع سنوات من اعتقالها، وصلت الملحمة القانونية الطويلة للمدير المالي لشركة هواوي Meng Wanzhou إلى نهايتها الرسمية هذا الأسبوع. وذكرت رويترز أن قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية آن دونلي رفضت يوم الجمعة لائحة اتهام ضد منح.

 

نيابة عن الولايات المتحدة، اعتقلت السلطات الكندية منج في عام 2018 بزعم انتهاكها العقوبات الأمريكية ضد إيران. أمضت منج، وهي أيضًا ابنة المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Huawei Ren Zhengfei، السنوات الثلاث التالية في محاربة محاولات تسليمها إلى الولايات المتحدة، حيث واجهت ما يصل إلى 30 عامًا في السجن بتهمة الاحتيال المصرفي والتحويل الإلكتروني. رفضت دونلي لائحة الاتهام، مما يعني أن وزارة العدل لا يمكن أن توجه التهم نفسها ضد منج مرة أخرى.

 

قبل الدخول في اتفاق مع المدعين العامين الأمريكيين العام الماضي، أمضت منج ثلاث سنوات تحت الإقامة الجبرية. وتسبب الاعتقال في توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والصين وأدى إلى وقوع حادث دولي.

 

ألقت الصين القبض على اثنين من الكنديين، مايكل سبافور ومايكل كوفريج، في غضون أيام من اعتقال منج. تم إطلاق سراحهم

في وقت لاحق بعد أن دخلت منج في اتفاق مقاضاة مؤجل مع وزارة العدل.

 

كجزء من الاتفاقية، أقرت بأنها أدلت بتصريحات كاذبة حول أعمال Huawei في إيران. عادت منج إلى الصين في اليوم الذي وافقت فيه دونيلي على الاتفاقية.

 

لا تزال Huawei والشركات التابعة لها تواجه رسومًا في الولايات المتحدة. وعلى الأخص، أعلنت وزارة العدل مؤخرًا عن توجيه اتهامات إلى جاسوسين صينيين زُعم أنهما حاولا التدخل في تحقيق جنائي في الشركة.

 

في وقت سابق من هذا الأسبوع، حظرت لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) أيضًا معدات الاتصالات والمراقبة بالفيديو من Huawei، من بين حفنة من الشركات الصينية الأخرى. تشغل منج حاليًا منصب رئيس الشركة بالتناوب ونائب الرئيس، بالإضافة إلى المدير المالي.