رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تلسكوب فضائي يرصد قمر تيتان بأنماط طقس موسمية

كوكب زحل
كوكب زحل

رصدت وكالة ناسا الفضائية بإستخدام  تلسكوب جيمس ويب الفضائي أنماط طقس موسمية لأكبر قمر لكوكب زحل، والذي يعرف بـ"تيتان"، ليصبح بذلك هو الوحيد الذي يتمتع بمثل هذه الصفات في النظام الشمسي وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

اقرأ أيضًا.. زحل يظهر في السماء في حدث فلكي نادر.. تعرف على التفاصيل

ويتميز تيتان بوجود رمال مشحونة كهربائيًا، وبحيرات يتدفق فيها الميثان، وجو ضبابي على سطحه ، وهو القمر الوحيد المعروف أنه له غلاف جوي كثيف، واكتشف أيضًا جيمس ويب أن تيتان أنماط طقس موسمية .

 

وأعلن علماء الفلك مساء أمس أن التلسكوب رصد بقعا ساطعة في نصف الكرة الشمالي لتيتان، وهي عبارة عن غيوم كبيرة، مما يؤكد تنبؤات نموذج كمبيوتر، التي أظهرت غيوما في أواخر الصيف، عندما ترتفع درجة حرارة السطح بفعل الشمس.

 

ولم تُشاهد الغيوم من قبل بسبب الضباب

الكثيف في الغلاف الجوي لتيتان، الذي يحجب الضوء المرئي المنعكس عن السطح، لكن التلسكوب يتميز بالأشعة تحت الحمراء، القادرة على اختراق الضباب الدخاني.

 

وهذا الاكتشاف يعني أن تيتان هو القمر الوحيد في النظام الشمسي ذي الأنماط المناخية الموسمية، وهو أمر ممكن لأنه يحتوي على الغلاف الجوي اللازم.

 

ولم يكن هذا الاكتشاف الاول والوحيد التي اكتشفته الأبحاث والدراسات حيث وجدت الأبحاث السابقة التي تمت مشاركتها في أبريل، أن تيتان يشبه الأرض بشكل مدهش فيما يتعلق بتكوينات المناظر الطبيعية، مع أرضه وكثبانه الرملية ذات الألوان الداكنة.