رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إطلاق نسخة مطوّرة من تطبيق واصل للصم وضعاف السمع

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية خلال مشاركتها فى «معرض القاهرة الدولى للتكنولوجيا Cairo ICT «عن إطلاقها النسخّة الجديدة المطوّرة من تطبيق واصل WASEL الرقمي الخاص بالصم وضعاف السمع بالتعاون مع شركة أﭬايا الرائدة عالميًا فى عالم الحلول التى تحسّن وتبسّط الاتصالات والتعاون الرقمي.

تطبيق «واصل» هو أداة رقمية تساعد الصم وضعاف السمع على التواصل مع مختلف الأطراف الحكومية والخاصة، من خلال استخدام لغة الإشارة مع موظفى مركز اتصال يمكن الوصول إليهم من خلال التطبيق الرقمى على هواتفهم وسائر الأجهزة الرقمية. ويجسّد الموظف الذى يتخاطب مع الصم وضعاف السمع دور الوسيط الذى يقوم بإيصال الرسائل بين المستخدم والجهات التى لا تتقن لغة الإشارة.

وتشكل النسخّة المطوّرة من التطبيق «ثورة رقمية» غير مسبوقة، إذ إنها باتت تتيح للمستخدمين من خلال واجهة استخدام مُحدّثة، التخاطب بلغة الإشارة مع موظفى التطبيق للحصول على مساعدة آنية فى مجالات مثل خدمة الإسعاف، الشرطة، الطوارئ المتعلقة بخدمات الطاقة الكهربائية، خدمات الدفاع المدنى والإطفاء. والأهم أن التطبيق بات يقدم خدمة الترجمة الفورية الخاصة بلغة الإشارة من خلال موظفى مركز الاتصال، لمساعدة المستخدمين وتسهيل وصولهم إلى الخدمات، وتيسير تواصلهم مع كل من لا يتقن لغة الإشارة.

قال الدكتور عبدالمنعم الشرقاوى رئيس الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة: «إن عملية تطوير تطبيق «واصل» هى خطوة إضافية جديدة على طريق دمج وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة من

خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات، ونحن على ثقة من أن هذا التطبيق يشكل بوابة العبور إلى مجتمع يتساوى فيه الجميع من حيث قدرة الوصول إلى المعلومات والمساعدة والدعم والتدريب وسواها من المبادرات الوطنية الرقمية. نحن مصمّمون على مواصلة جهودنا في هذا المجال، واستكمال تجسيد استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التى تركز على تحقيق مجتمع دامج لكل الفئات».

أضاف المدير الإقليمى لشركة أڤايا فى مصر وليبيا أحمد فايد: «تطوير تطبيق «واصل» هو تعبير قوى عن إرادة مصرية راسخة لخدمة كل أبنائها من أجل مجتمع دامج للجميع. وما الاهتمام الكبير والجهود المضنية التى تبذلها الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة، سوى تجسيد للالتزام المصرى الوطنى تجاه ذوى الإعاقة من خلال استخدام أحدث ما توصل إليه عالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. إن إيلاء مصر كل فئاتها الاجتماعية الاهتمام والدعم من خلال تطويع التكنولوجيا، يُبرز مدى الاهتمام باحتضان كل الشرائح الاجتماعية وتقديم الدعم والمساندة فى كل المجالات».