رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

Cairo ICT 2022.. مواكبة التطور في وسائل الحماية والتأمين الرقمي

Cairo ICT 2022
Cairo ICT 2022

 ناقشت جلسة "الحفاظ على أمان المعلومات"، التي أدارها الدكتور عادل عبدالمنعم، الخبير الدولي المتخصص في مجال الأمن الرقمي محاور عدة متعلقة بتوفير الحماية للمؤسسات المختلفة في إطار التحول الرقمي السريع الذي يحدث حاليًا على مستوى العالم.


 طالب المشاركون في الجلسة المنعقدة ضمن جلسات الأمن السيبراني على هامش فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا للشرق الأوسط وأفريقيا Cairo ICT 2022،بسرعة مواكبة التطور في وسائل الحماية والتأمين الرقمي.


 قالت المهندسة رانيا الروبي، رئيس قطاع أمن المعلومات في بنك مصر، إن أمن المعلومات هو المساعد الرئيسي لعمليات التحول الرقمي. 


 أشارت إلى أن ثقة العملاء هى الأهم، ومن ثم لا بد من التطوير وتحقيق التحول الرقمي، وفي نفس الوقت توفير الحماية والأمان الكافي لهذه المعاملات الإلكترونية.


 ومضت قائلة: "لدينا في بنك مصر قطاع اسمه المصنع الرقمي لتوفير الخدمات الرقمية الجديدة، ولذا فإن أمن المعلومات لا بد أن يكون جزءًا من فكر التطوير، نظرًا لأن هذا المصنع الرقمي يعمل بشكل سريع للغاية، ومن الضروري أن يواكبها سرعة أيضًا في وسائل الحماية والتأمين.


 قال عصام أحمد، مدير المبيعات الإقليمي لشركة LogRhthm بأفريقيا وباكستان وتركيا، إن الحماية لا بد أن تكون محددة لكل العناصر المراد تأمينها داخل المنظومة الرقمية خصوصًا في ظل اتصال كبير من الأجهزة بشبكة الإنترنت.


 وتابع: "على القائم بالحماية أن يضع نفسه مكان الشخص المخترق للوصول إلى

ما يفكر فيه هذا المخترق، ثم تحديد العناصر التي تحتاج إلى الحماية، لتوفير القدرة على تحقيق اﻷمان اللازم للمنظومة الرقمية".


 وأشار وسام ماهر، مدير تأمين مخاطر البيانات بالجامعة الأمريكية، إلى أهمية البيانات التي باتت تساوي " فلوس وسمعة "، ومن ثم لا بد من التعامل مع البيانات من هذا المنطلق، مشيرًا إلى أن القانون المصري لمكافحة جرائم المعلومات حدد المؤسسات التي لديها بنية تحتية وبيانات حرجة، وتحتاج إلى الحماية بما يتناسب مع المعايير الدولية.


 وقال كارثيك أناندا، مدير البحوث التقنية والتسويقية بشركة Manage Engine، إنه من الضروري وجود طبقات كثيرة للحماية، وتحديد من له الحق في دخول المنظومة الرقمية وطبقاتها الكثيرة للوصول إلى ثقة صفرية. 


 كما أشار إلى أن أمن المعلومات هو جزء مهم من أية منظومة تكنولوجية، ولا بد من وجود استجابة فورية مع أي مخاطر أمنية قد تحدث داخل المنظومة الرقمية.