رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العراق يخفض أسعار الهواتف واشتراك الإنترنت

بوابة الوفد الإلكترونية

 قرر مجلس الوزراء العراقي إلغاء ضريبة المبيعات على بطاقات التعبئة للهاتف النقال البالغة 20% اعتبارًا من (1 ديسمبر 2022) واشتراك الإنترنت ستعود كما كانت.

 

وأعلنت وزيرة الاتصالات هيام الياسري أن أسعار بطاقات الهاتف المتحرك واشتراك الإنترنت ستعود كما كانت عليه بدءًا من 1 ديسمبر المقبل، أي ستنخفض بنسبة 20 بالمئة.
 
وقال رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إن "هذه الضريبة فرضت عام 2015  أيام التقشف وتثبت في كل قانون موازنة، وتستقطع من المواطن من قبل الشركات".
 
وكانت الحكومة العراقية قد فرضت في 2015 ضريبة المبيعات بنسبة 20% على بطاقات تعبئة الهاتف النقال لجميع خطوط الدفع المسبق وفواتير الدفع اللاحق وكذلك خدمات الإنترنت.
 
نوّه السوداني إلى أنه "من خلال المتابعة، تبيّن

أن هذه الأموال تبقى لدى الشركات النقال لشهرين أو ثلاثة، أو حتى أكثر لبعض الشركات، ولا تسددها بشكل مباشر للخزينة"، معتبرًا أن هذا الأمر "فساد وتقصير".
 
أشار السوداني إلى أن هذه الضريبة أرهقت المواطن، خصوصًا الطبقات الفقيرة ومحدودي الدخل"، معتبرًا أنها باتت "عملية معقدة ومرهقة معيشيًا واجتماعيًا".
 
ولفت إلى أن الغاء هذه الضريبة "جزء من إجراءات الحكومة للتخفيف عن كاهل المواطنين، في ظل ارتفاع التضخم، وصعوبة الأوضاع المعيشية".


 للمزيد من الأخبار طالع  alwafd news