رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احتجاجات وشغب في أكبر مصنع iPhone (فيديو)

أكبر مصنع iPhone
أكبر مصنع iPhone

 أفادت بلومبرج بأن أكبر مصنع لشركة فوكسكون لأجهزة iPhone في مدينة تشنجتشو بالصين قد تعرض لضربة من الاحتجاجات العمالية بما في ذلك المواجهات العنيفة.

 

 قيود كورونا في الصين تدفع عمال أكبر مصنع آيفون للفرار

 

 تُظهر مقاطع الفيديو مئات العمال يسيرون ويواجهون مديرًا، إلى جانب العديد من حالات العنف، يقال إن الموظفين مستاءون من قيود ومكافآت COVID، في حين أن مقطع فيديو شاهدته Engadget Chinese يشير إلى أن نقص الغذاء ربما يكون سبب الاحتجاجات.

 يظهر في أحد المقاطع العمال وهم يهتفون "دافعوا عن حقوقنا! دافعوا عن حقوقنا!" أثناء مواجهة الشرطة، بينما يظهر آخر مجموعة من الموظفين يحيطون بمدير في غرفة اجتماعات.

 

 في الأخير، قال أحد الأشخاص "أنا خائف حقًا بشأن هذا المكان، يمكن أن نكون جميعًا مصابون بفيروس كورونا"، بينما يضيف آخر" أنت ترسلنا إلى الموت".

 تُظهر مقاطع فيديو أخرى أفراد بملابس بيضاء يهاجمون شخصًا بالعصى، وعمالًا يحيطون بمركبة شرطة محتلة ويهزونها. في مقاطع عدة، اشتكى العمال من أنهم لم يكونوا متأكدين أبدًا من تلقي وجبات الطعام ومن عدم كفاية الحماية من فيروس كورونا، لكن وكالات الأنباء، بما في ذلك رويترز، لم تتحقق بعد من صحة بعض مقاطع الفيديو.

 

 مع استمرار تفشي COVID-19، نفذت Foxconn قواعد الحجر الصحي الصارمة، مما أجبر

الموظفين على العمل والعيش في الموقع بمعزل عن العالم الخارجي، وقالت جماعة مناصرة في هونج كونج لرويترز: "من الواضح الآن أن إنتاج الحلقة المغلقة في فوكسكون يساعد فقط في منع انتشار كوفيد إلى المدينة، لكنه لا يفعل شيئًا (إن لم يكن يزيد الأمر سوءًا) بالنسبة للعمال في المصنع"، ربما فر آلاف العمال من حرم المصنع، وفقًا لموظفين آخرين، مما أجبر شركة فوكسكون على تقديم مكافآت ورواتب أعلى للاحتفاظ بالموظفين.

 

 في الشهر الماضي، خفضت Foxconn إنتاج iPhone بشكل كبير في المصنع نفسه بسبب مخاوف من COVID، مما أجبر Apple على الإعلان عن تأخير شحنات iPhone 14 Pro و iPhone 14 Pro Max. مصنع الشركة في Zhengzhou هو أكبر مصنع iPhone في العالم حيث يعمل 200.000 عامل، وهو مسؤول عن 70 بالمائة من إنتاج الأجهزة.