عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تسلا تضرب إيلون ماسك في مقتل

إيلون ماسك Elon Musk
إيلون ماسك Elon Musk

 

بينما لا يزال Elon Musk مشغولًا للغاية في تجديد Twitter ، انخفضت أسهم شركة Tesla المصنعة للسيارات الكهربائية إلى أدنى مستوى لها منذ عامين. أدى هذا إلى تضخم الانخفاض في صافي ثروة Elon Musk ، حيث تجاوزت 100 مليار دولار هذا العام.

على الرغم من هذا الانخفاض الهائل في صافي ثروته ، لا يزال ماسك أغنى شخص في العالم.

وفقًا لمؤشر Bloomberg Billionaires ، تبلغ ثروة Elon Musk حاليًا 170 مليار دولار ، بعد أن انخفضت بمقدار 101 مليار دولار هذا العام حتى الآن. يحتل برنارد أرنو ، الرئيس التنفيذي لشركة Louis Vuitton ، المركز الثاني بصافي ثروة تبلغ 157 مليار دولار ، يليه Gautam Adani (130 مليار دولار) ، و Jeff Bezos (116 مليار دولار) و Bill Gates (113 مليار دولار) لإكمال قائمة الخمسة الأوائل.

 

أيام مقلقة لتسلا

انخفضت أسهم Tesla بنسبة 6.8٪ إلى 167.87 دولارًا في تعاملات نيويورك أمس ، أي يوم الإثنين ، وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر 2020. وتراجعت الأسهم بنسبة 20٪ في الشهر الماضي و 58٪ هذا العام حتى الآن. هذا هو أكثر بكثير من الانخفاض الذي يقارب 30٪ في مؤشر ناسداك 100 ذو التقنية العالية هذا العام.

تشكل Tesla الجزء الأكبر من ثروة Musk وتكافح مع القيود المتزايدة المرتبطة بـ COVID في الصين ، والتي تعد أكبر سوق لها خارج الولايات المتحدة. أعلنت شركة Tesla مؤخرًا عن سحب أكثر من 300000 سيارة بسبب وجود عيوب في المصابيح الخلفية ، بينما يقال أيضًا أنها تتعامل مع أزمات سلسلة التوريد وارتفاع تكاليف المواد الخام ، وفقًا لتقرير بلومبرج.

تقلص صافي ثروة ماسك بنحو 8.6 مليار دولار يوم الاثنين ، أي يوم أمس. لقد بلغ ذروته عند 340 مليار دولار قبل عام بقليل. انخفض صافي ثروة ماسك إلى أقل من 200 مليار دولار في وقت سابق من هذا الشهر لأول مرة هذا العام ، حيث باع 3.95 مليار دولار من أسهم Tesla بعد شراء Twitter مقابل

44 مليار دولار.

في الشهر الماضي ، أخفقت Tesla أيضًا في توقعات إيراداتها الفصلية وحققت أرباحًا بقيمة 3.3 مليار دولار وعائدات بقيمة 21.45 مليار دولار.


صراع الأسهم

قال ماسك مؤخرًا إنه لا يريد أن يكون الرئيس التنفيذي لأي شركة وكان يتطلع إلى تقليص وقته على Twitter والعثور على شخص آخر لتشغيله بمرور الوقت ، ووفقًا لعضو مجلس إدارة Tesla السابق جيمس مردوخ ، فإن Elon Musk يقال إنه يفكر في التنحي عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة Tesla أيضًا.

 

فوضى تويتر

منذ أن تولى Elon Musk مسؤولية Twitter في أواخر أكتوبر ، كان منشغلًا في تجديد شركة الشبكات الاجتماعية. كان أبرز ما في عملية التجديد هو ملحمة التسريح.

منذ اليوم الذي استولى فيه ماسك على تويتر ، سرعان ما طرد الرئيس التنفيذي السابق باراغ أغراوال وبعض كبار المديرين التنفيذيين الآخرين ، ثم قام بتسريح 50٪ من القوة العاملة ، أي حوالي 3700 موظف. وهذا ليس كل شيء. ذهب ماسك إلى فصل عدد قليل من الموظفين المتبقين ، إلى جانب تسريح 4400 عامل متعاقد.

 

لا مزيد من تسريح العمال؟
وفقًا لموقع أخبار التكنولوجيا الأمريكي The Verge ، أخبر Elon Musk الموظفين في اجتماع شامل أن الشركة لا تخطط لمزيد من تسريح العمال وتقوم بالتوظيف لأدوار الهندسة ومبيعات الإعلانات ، وأنه يتم تشجيع الموظفين على إجراء إحالات.