عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زلازل الكوكب الأحمر.. المريخ يثير العلماء ويبرهن على حياته

كوكب المريخ
كوكب المريخ

حظى المريخ بالكثير من الاهتمام العلمي، خاصة مع رصد الكثير من الأنشطة الزلزالية على سطح الكوكب الأحمر، فقد والتي أثبتت أنه حي مع تسجيل حركات للماغما (الصهارة) مشابهة لتلك الموجودة على الأرض أو كوكب الزهرة.

 

اقرأ أيضًا..اكتشاف أكبر حفرة على سطح المريخ (شاهد)

 

وفي هذا الإطار قال كليمان بيران الفيزيائي في مختبر علم الكواكب وعلوم الأرض في جامعة نانت الفرنسية بإن الكوكب الاحمر ليس ميتا كما يعُتقد حيث أن نشاط الكوكب البركاني يعود إلى 3,5 مليار سنة.

 

وكان المركز الوطني لدراسات الفضاء قد طور أداة عالية الدقة تقيس الزلازل والتي تمكنت من رصد هزات دورية ناجمة عن زلازل في فبراير 2019 على سطح الكوكب الأحمر.

 

أخاديد حقيقة

كشفت الدراسة التي نشرتها مجلة نيتشر عن وجود مناطق صغيرة على سطح المريخ يبلغ عمرها 10 ملايين سنة، مع وجود تصدعات مفتوحة مرتبطة بالأنشطة البركانية، وهذه التصدعات عبارة عن أخاديد حقيقة يبلغ طولها مئات الكيلومترات، ويصل عرضها إلى كيلومتر واحد وعمقها إلى كيلومتر واحد.

 

وأظهرت دراسة جيولوجية حديثة، أن بقايا النشاط البركاني يعود تاريخها إلى ما

بين 50 ألف سنة و200 ألف.

 

وبعبارة أخرى هذا نشاط "حديث العهد شبيه بما يمكن رصده على صعيد البراكين الخاملة في فرنسا".

 

الكوكب على قيد الحياة

البيانات الورادة من مسبار إنسايت تؤكد أن كوكب المريخ لا يزال على قيد الحياة إلى حد كبير، حتى لو لم نشهد أي بركان في حالة نشاط.

 

وقال الفيزيائي إنه "قبل التوجه إلى المريخ مع مهمة إنسايت، قلنا لأنفسنا إنه قد اقترب قليلاً من نهاية حياته، مع وجود نواة لم تعد نشطة للغاية".

منطقة بركانية 

قالت آنا ميتلهولز، الباحثة في معهد البوليتكنيك في لوزان، إن الدليل على وجود صهارة محتملة على المريخ أمر مثير للاهتمام، مشيرة إلى أن مازال هناك الكثير لنعلمه عن الكوكب الأحمر.