رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

Jupiter.. اكتشاف مثير لدرجة حرارة كوكب المشتري

Jupiter كوكب المشتري
Jupiter كوكب المشتري

اكتشف العلماء في وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA) بشكل غير متوقع موجة حرارة على نطاق كوكبي في الغلاف الجوي لـ Jupiter كوكب المشتري.

 

أهم 8 معلومات عن كوكب المشترى الساخن 

 

تمتد الموجة الحارة إلى 130 ألف كيلومتر أي ما يعادل عشرة أضعاف قطر الأرض، وتصل درجات الحرارة إلى 700 درجة مئوية. درجات الحرارة المرتفعة للموجة الحرارية تجعل كوكب المشتري أسخن بمئات الدرجات مما توقعته النماذج السابقة.

 

اكتشف العلماء أن موجة الحرارة تبدو وكأنها تمتد من منطقة الشفق القطبي للمشتري، بالقرب من القطب الشمالي للكوكب، إلى خط الاستواء في المركز.

 

قدم الباحثون هذا الاكتشاف الجديد المثير في المؤتمر العلمي الأوروبي 2022 (ESPC) في غرناطة.

 

تعقيدات الغلاف الجوي لكوكب المشتري


الغلاف الجوي للمشتري هو الأكبر في نظامنا الشمسي ويتكون في الغالب من جزيئات الهيدروجين والهيليوم بنسب شمسية تقريبًا. كل طبقة لها تدرجات حرارة مختلفة ولها هياكل معقدة، مما يعني أن الباحثين لديهم فهم منخفض للبنية النطاقات.

 

اكتشف الفريق، المشهور بدواماته المميزة متعددة الألوان، أن الغلاف الجوي للمشتري ساخن بشكل غير متوقع. نظرًا لأن المسافة المدارية له تبعد بملايين الكيلومترات عن الشمس، فقد انخفضت تنبؤات العلماء عن درجة حرارة كوكب المشتري بمئات الدرجات.

 

يتلقى العملاق الغازي أقل من 4٪ من كمية ضوء الشمس التي تتلقاها الأرض، مما يعني نظريًا أن غلافه الجوي العلوي يجب أن يصل إلى درجات حرارة متجمدة تصل إلى 70 درجة تحت الصفر.

على الرغم من التوقعات حول المنطقة العلوية الباردة، تم قياس قمم السحب في الغلاف الجوي لكوكب المشتري بأكثر من 400 درجة لكل منطقة.

 

كما هو الحال مع الأرض، يختبر كوكب المشتري الشفق القطبي حول قطبيه نتيجة للرياح الشمسية. ومع ذلك، في حين أن الشفق القطبي على الأرض يكون عابرًا ويحدث فقط عندما يكون النشاط الشمسي مكثفًا، فإن الشفق عبر الغلاف الجوي للمشتري يكون دائمًا ومستوى متغير من الشدة.

 

يمكن أن تصبح قوية لدرجة أنها قادرة على تسخين المنطقة حول القطبين إلى درجات حرارة تصل

إلى 700 درجة، مع الرياح العالمية التي تعيد توزيع الحرارة بالتساوي حول الكوكب.

 

أوضح الدكتور جيمس أودونوجو، من JAXA: "في العام الماضي، أنتجنا وقدمنا ​​في EPSC 2021، الخرائط الأولى للغلاف الجوي العلوي لكوكب المشتري القادرة على تحديد مصادر الحرارة السائدة. بفضل هذه الخرائط، أظهرنا أن الشفق القطبي للمشتري كان آلية محتملة يمكن أن تفسر درجات الحرارة هذه ".

 

تأثير الشفق القطبي لكوكب المشتري على درجة حرارة الغلاف الجوي


قام فريق الباحثين بتحليل النتائج التي توصلوا إليها بشكل أكبر واكتشفوا أن الموجة الحرارية تقع أسفل الشفق القطبي الشمالي لكوكب المشتري مباشرة، وتنتقل بسرعات تتجاوز آلاف الكيلومترات في الساعة.

 

وخلصوا إلى أنه من المحتمل أن تكون الموجة الحرارية ناجمة عن نبضة من بلازما الرياح الشمسية المعززة التي تؤثر على المجال المغناطيسي للغلاف الجوي لكوكب المشتري. وجد الباحثون أن التغييرات في المجال المغناطيسي عززت التسخين الشفقي وأجبرت الغازات الساخنة على التمدد، والتي انسكبت باتجاه خط الاستواء.

 

قال أودونوجو: "في حين أن الشفق القطبي ينقل الحرارة باستمرار إلى بقية الكوكب، فإن أحداث الموجات الحرارية هذه تمثل مصدرًا إضافيًا مهمًا للطاقة".

 

اختتم قائلًا: "تضيف هذه النتائج إلى معرفتنا بطقس الغلاف الجوي العلوي لكوكب المشتري ومناخه، وهي تساعد بشكل كبير في محاولة حل مشكلة أزمة الطاقة التي ابتليت بها الأبحاث في الكواكب العملاقة".