عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

القمر يحتضن المريخ في سماء السعودية

بوابة الوفد الإلكترونية

يقترن القمر الأحدب بكوكب المريخ في سماء السعودية والوطن العربي اليوم الجمعة بعد منتصف الليل، والذي سيفصل بينهم 3 درجات في ظاهرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

 

اقرأ أيضًا:اليوم الوطني السعودي 92.. المملكة تمنع استخدام علمها على المنتجات التجارية

 

وقال بجدة المهندس رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن القمر والمريخ سوف يرصدان باتجاه الأفق الشمالي الشرقي، مشيرا أنهم لن يظهرا معا في التلسكوب نظرا لأن المسافة الظاهرية واسعة بينهها.

 

وأضاف رئيس الجمعية الفلكية أن المريخ في سماء الأرض يختلف كثيرا خاصة وأن حجمه ليس كبير والذي يبلغ قطره 6790 كيلومتر على عكس كوكب المشترى أكبر كواكب المجموعة الشمسية والذي يبلغ قطره 140 ألف كيلو متر، ملفتا أن حجم الكوكب يبلغ حجم أكثر من 20 كوكبا بحجم المريخ.

 

القمر الأحدب

يمر القمر في المعتاد خلال شهر واحد بثمانية أطوار مختلفة ، وتبدأ 4 في أول الشهر الهجري، وصولاً إلى منتصفه، و4 أطوار أخرى تبدأ من المنتصف حتى نهاية الشهر.

 

 دورت القمر تبدأ من المحاق كل شهر ، والذي يظهر من الأرض بشكل مظلم ، لأن الجزء المضيء يكون في مواجهة الشمس، حتى يصل القمر  لمرحلة الأحدب المتزايد، وهى عندما يحل الظلام، يضيء في وقت مبكر، ويضاء أكثر من نصف مساحته المرئية للأرض، وبعد ذلك يبدأ القمر باتخاذ شكل هلال، ثم يمر بمرحلة التربيع الأول، حيث يكون قد عبر ربع المسافة حول الأرض، ويصبح نصفه مضيئاً، ومع كل يوم يكبر الجزء المضيء تدريجياً، وفي المرحلة

التالية يكون القمر في  شكل الأحدب "المتزايد"، يحيث يسطع أكثر من نصفه.

 

وفي المرحلة الأخيرة يصل القمر إلى طور البدر، والذي يكون شديد السطوع، وعلى استقامة واحدة مع الشمس والأرض.

 

ظواهر سماء السعودية

دائما ما تشهد سماء السعودية الكثير من الظواهر الفلكية، فقد شهدت العام الماضي ظهور كرات نارية سريعة، في سماء السعودية والوطن العربي.

 

وفسرت فلكية جدة، الظاهرة عبر حسابها في موقع "فيسبوك"، والتي سميت "دلتا الدلويات".

 

وأضافت الجمعية أن هذه الشهب تكون متوسطة، وتنشط سنويا في الفترة من 12 يوليو وحتى 23 أغسطس. وتنتج شهب "دلتا الدلويات"، ما يصل إلى نحو 20 شهابًا في الساعة الواحدة عند ذروتها.

 

وأشارت جمعية الفلك إلى أن شهب "دلتا الدلويات" معروفة بالكرات النارية الساطعة السريعة، وتكون ذروتها بعد نحو الساعة الثانية فجر الجمعة بتوقيت السعودية، ويستمر تدفق الشهب إلى ما قبل ظهور ضوء الفجر، وذلك بمراقبة الأفق الجنوبي الشرقي من موقع مظلم بعيدًا عن أضواء المدن وأن تكون السماء صافية.