عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جامعة مصر للمعلوماتية تتعاون مع "المصرية للاتصالات" لتمويل 16 منحة كاملة

بوابة الوفد الإلكترونية

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مراسم توقيع برتوكول تعاون بين جامعة مصر للمعلوماتية والشركة المصرية للاتصالات، لتمويل الأخيرة 16 منحة كاملة لأوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، كراعي استراتيجي لدراستهم بالجامعة ضمن مبادرة السيد رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقع البروتوكول، الدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، وكريم يوسف نائب الرئيس التنفيذى للموارد البشرية بالشركة المصرية للاتصالات.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية للدكتور عمرو طلعت لمدينة المعرفة الجارى إنشاؤها بالعاصمة الإدارية الجديدة على أحدث النظم التكنولوجية لبناء مجتمع معلوماتى متكامل جاذب للاستثمارات العالمية ومحفز للإبداع الرقمى، حيث تفقد السيد الوزير الأعمال الإنشائية واطلع عن قرب على الموقف التنفيذى للمرحلة الأولى من المشروع والتى من المقرر الانتهاء منها خلال هذا العام.

كما حضر الدكتور عمرو طلعت توقيع جامعة مصر للمعلوماتية، اتفاقية تعاون مشترك مع الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة، بهدف دمج وتمكين ذوي الهمم في منظومة التعليم الجامعي ودعم البحث العلمي والتطوير وريادة الأعمال في مجال التكنولوجيات المساعدة، بالإضافة للمشاركة في الأبحاث العلمية التطبيقية والتعاون فيما يخص المعامل، حيث يأتي ذلك في إطار الخطة القومية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم وبناء قدرات أصحاب الهمم بما يتوافق مع رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة. حيث وقعت مذكرة التفاهم الدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، وعبد المنعم الشرقاوى رئيس الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الاعاقة.

وأكد الدكتور عمرو طلعت على أن مدينة المعرفة تعد أحد أبرز المشروعات الرائدة التى تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى إطار بناء مصر الرقمية بما تضمه من أنشطة متعددة لدعم البحوث والابتكار فى التقنيات المتقدمة وتنمية المهارات الرقمية، وتحفيز الإبداع الرقمى وجذب استثمارات الشركات التكنولوجية العالمية، فضلا عن تطويع التكنولوجيات المتقدمة لدفع مسيرة التحول الرقمى فى مصر.

وأشار الدكتور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى أن الاتفاقيتين التى تم توقيعهما تأتى استكمالا للشراكات الفاعلة التى تقيمها جامعة مصر للمعلوماتية لتهيئة بيئة تعليمية وبحثية متميزة وخلق قاعدة من الكوادر الرقمية وخبراء المعلوماتية حيث تدعم الاتفاقيتان جهود الجامعة فى تقديم منح دراسية كاملة لأوائل الثانوية العامة، ودعم البحث والتطوير وتشجيع ريادة الأعمال فى مجال التكنولوجيات المساعدة.

وفى سياق متصل، عقد الدكتور عمرو طلعت حواراً تفاعلياً إمتد إلى أكثر من ساعتين مع طلاب جامعة مصر للمعلوماتية للاستماع إلى أرائهم ومقترحاتهم والتعرف على رؤيتهم المستقبلية للجامعة وقصص النجاح، حيث أشاد وزير الاتصالات بفكرهم ورؤيتهم العلمية التي اكتسبوها خلال فترة الدراسة.
 
وأوضح الدكتور عمرو طلعت أن جامعة مصر للمعلوماتية

توفر فرصا تدريبية متميزة لطلاب الجامعة بالتعاون مع الشركات العالمية؛ مشيرا إلى أنه سيتم دعوة قيادات ومسئولى الشركات العالمية المتخصصة فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإجراء مناقشات موسعة مع طلاب الجامعة والتوعية بالتخصصات التكنولوجية المختلفة والمجالات المطلوبة فى سوق العمل الحالى والمستقبلى.

من جانبها، قالت الدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: "نسعد دائم بزيارة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات لمقر الجامعة ومدينة المعرفة ولقاءه بالطلاب واهتمامه بمتابعة تقدمهم العلمي والمهاري والوقوف على احتياجاتهم.

وأضافت الدكتورة ريم بهجت:" هذا التعاون يتيح الفرصة للاستثمار في الثروة البشرية كمحور رئيسي للتنمية، وذلك من خلال تطوير الطلاب علميا مع تعظيم قدراتهم بتوفير أفضل مستويات التعليم، وهذا الأمر بالغ الأهمية في بناء مستقبلهم، لأنه يمكنهم من الاشتراك في قيادة التنمية التكنولوجية والاقتصادية بما يتوافق مع تحقيق التنمية المستدامة المنشودة".

كما أوضح الدكتور محمد الشرقاوي نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، أن جامعة مصر للمعلوماتية

تعمل بشكل مستمر على تطوير البرامج الأكاديمية لتكون متكاملة وذات مستوى عالمي يتفق مع الشراكات والتوأمة التي عقدناها مع جامعات مرموقة ذات تصنيف عالمي عال مثل جامعة مينيسوتا توين سيتيز الأمريكية (والتي تحتل المرتبة التاسعة والعشرون في علوم الحاسب طبقا لتصنيف(U.S. News)  لعام 2021 وذلك في تخصصات علوم الحاسب المتنوعة، وجامعة بوردو ويست لافاييت الأمريكية والتي تحتل المرتبة الرابعة في الهندسة طبقا لتصنيف (U.S. News) لعام 2022 وذلك في برنامج هندسة الحاسب الآلي، وكذلك الهندسة الكهربائية شاملة الالكترونيات والاتصالات".

وأشار الشرقاوي إلى أن الجامعة تستهدف إعداد قادة المستقبل، وإنشاء اقتصاد قائم على المعرفة، وإيجاد حلول مبتكرة ذات تأثير عالمي. لافتاً إلى أن الجامعة مدركة للأهمية القصوى والفوائد الجمة المتحققة من جراء التعاون مع المؤسسات الوطنية الكبرى في تمويل المنح المقدمة لأوائل الثانوية العامة، لنوفر لهم المعرفة في أحدث السبل التعليمية والتدريب والبحوث في برامجنا الأكاديمية المتطورة.

رافق الوزير في الجولة، المهندس رأفت هندى نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية التحتية،  والمهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، والدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإبداع التكنولوجى وصناعة الإلكترونيات، والدكتورة هبة صالح مدير معهد تكنولوجيا المعلومات، والدكتورة إيمان عاشور مدير المعهد القومى للاتصالات، والدكتور عبد المنعم الشرقاوى رئيس الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة. وحضر فعاليات التوقيع، الدكتور محمد الشرقاوى نائب رئيس جامعة مصر للمعلوماتية للشئون الأكاديمية، وعمداء الكليات، وعدد من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الجامعة وطلابها.

جدير بالذكر أن جامعة مصر للمعلوماتية

تعد أول جامعة متخصصة بالشرق الأوسط وأفريقيا في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المتأثرة بها، وأسستها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتصبح مؤسسة أكاديمية رائدة تقدم برامج تعليمية متخصصة لسد حاجة سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويقع مقرها بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتضم جامعة مصر للمعلوماتية 4 كليات هي: (علوم الحاسب والمعلومات، الهندسة، تكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم) وتقدم 16 برنامج تعليمي متخصص لسد حاجة سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل: الذكاء الاصطناعي وعلوم وهندسة البيانات، والثورة الصناعية الرابعة وصناعة الالكترونيات وعلوم الاتصالات، والتكنولوجيا المالية والتسويق الالكتروني، وفنون الرسوم المتحركة وتجربة المستخدم وتصميم الألعاب الالكترونية.