عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

Facebook و Instagram يتتبعان المستخدمين عبر المتصفحات

ميتا
ميتا

إذا قمت بزيارة موقع ويب تراه على Facebook و Instagram، فمن المحتمل أنك لاحظت أنه لم تتم إعادة توجيهك إلى المتصفح الذي تختاره بل متصفح مخصص داخل التطبيق.

 

اكتشف الباحث فيليكس كراوس أن هذه المتصفحات تضخ شفرة جافا سكريبت في كل موقع ويب تمت زيارته، مما يسمح لميتا الأم بتتبعك عبر مواقع الويب.

 

قال كراوس في منشور بالمدونة: "يحقن تطبيق Instagram رمز التتبع الخاص به في كل موقع ويب معروض، بما في ذلك عند النقر فوق الإعلانات، وتمكينهم من مراقبة جميع تفاعلات المستخدم، مثل كل زر ورابط يتم النقر عليه، وتحديد النص، ولقطات الشاشة، بالإضافة إلى أي مدخلات نموذج، مثل كلمات المرور، والعناوين وأرقام بطاقات الائتمان".

 

ركز بحثه على إصدارات iOS من Facebook و Instagram. هذا أمر أساسي لأن Apple تسمح للمستخدمين بالاشتراك أو إلغاء تتبع التطبيق عند فتح التطبيق لأول مرة، عبر شفافية تتبع التطبيقات (ATT) المقدمة في iOS 14.5. قال Meta سابقًا أن الميزة كانت رياحًا معاكسة لأعمالنا 2022... في حدود 10 مليارات دولار.


قال ميتا إن شفرة التتبع المحقونة تمتثل لتفضيلات المستخدمين في ATT. قال متحدث رسمي لصحيفة The Guardian: "تسمح لنا الشفرة بتجميع بيانات المستخدم قبل استخدامها لأغراض الدعاية أو القياس المستهدفة، نحن لا نضيف أي وحدات بكسل. يتم إدخال رمز حتى نتمكن من تجميع أحداث التحويل

من وحدات البكسل. بالنسبة لعمليات الشراء التي تتم من خلال المتصفح داخل التطبيق، فإننا نسعى للحصول على موافقة المستخدم لحفظ معلومات الدفع لأغراض الملء التلقائي.

 

أشار Krause إلى أن Facebook لا يستخدم بالضرورة حقن جافا سكريبت لجمع البيانات الحساسة. ومع ذلك، إذا فتحت التطبيقات متصفحًا مفضلًا للمستخدمين مثل Safari أو Firefox، فلن تكون هناك طريقة للقيام بحقن جافا سكريبت مماثل على أي موقع آمن. وعلى النقيض من ذلك، فإن الأسلوب الذي تستخدمه متصفحات التطبيقات على Instagram و Facebook يعمل مع أي موقع، بغض النظر عما إذا كان مشفرًا أم لا".

 

وفقًا لبحث Krause، لا يعدل WhatsApp مواقع الطرف الثالث بطريقة مماثلة. على هذا النحو، يقترح أن تقوم Meta بفعل الشيء نفسه مع Facebook و Instagram، أو مجرد استخدام Safari أو متصفح آخر لفتح الروابط. "هذا هو الأفضل للمستخدم، والشيء الصحيح الذي ينبغي عمله".