رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

العربي يواجه 20 عامًا في السجن بتهمة الاحتيال على Qualcomm

كوالكوم
كوالكوم

كانت كوالكوم على ما يبدو ضحية لعملية احتيال معقدة. ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن الحكومة الفيدرالية كشفت عن اتهامات ضد نائب رئيس أبحاث كوالكوم السابق كريم عربي وثلاثة آخرين بزعم خداع شركة تصنيع الرقائق لإنفاق 150 مليون دولار في عام 2015 للحصول على التكنولوجيا التي كانت تمتلكها بالفعل.

 

بعد أن طور عربي طريقة أسرع لاختبار المعالجات، أطلق الأربعة مخططًا للادعاء خطأً أن طالبة دراسات عليا كنديًا (أخت عربي) قد اخترعت التقنية وكانت تقوم بتسويقها من خلال شركة ناشئة. يُزعم أن عربي أخفى مشاركته خلال العملية برمتها (حتى أن أخته غيرت اسمها)، مما دفع كوالكوم إلى شراء الشركة الناشئة على الرغم من أنها تملك اختراعات المدير التنفيذي بشكل قانوني.

 

غادر عربي شركة كوالكوم في يونيو 2016. وزعم الادعاء كذلك أن الرباعية غسلت الأموال من خلال أساليب

شملت قروضًا بدون فوائد وشراء عقارات أجنبية. قد تكون العقوبات قاسية إذا أدانت المحكمة مجموعة العربي. يمكن أن يواجه كل منهم ما يصل إلى 20 عامًا في السجن وغرامات قدرها 250 ألف دولار أو ضعف ما ربحوه من خلال مخطط الاحتيال.

 

رفعت كوالكوم دعوى قضائية ضد عربي وشقيقته والرئيس التنفيذي للشركة الناشئة في عام 2017. تم رفض هذه القضية دون تحيز في عام 2018، مما فتح الباب أمام دعوى قضائية أخرى، لكن الشركة لم تناقش إمكانية رفع دعوى أخرى في بيان لصحيفة The Times.