عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فضائح أوبر.. إضراب 24 ساعة احتجاجًا على التسريبات

أوبر
أوبر

تدعو نقابة عمالية تمثل عمال "اقتصاد العمل المؤقت" عملاء أوبر للانضمام إلى إضراب لمدة 24 ساعة ردًا على ملفات أوبر، وهي سلسلة من الاكتشافات حول تطبيق استدعاء سيارات الأجرة الذي نشرته صحيفة الجارديان وشركاؤها الإعلاميون.

 

تقرير سلامة أوبر يكشف عن أعداد الاعتداءات والوفيات 

 

دعا اتحاد سائقي التطبيقات وشركات التوصيل (ADCU) مستخدمي أوبر إلى تجنب استخدام الخدمة ليوم واحد يوم الأربعاء والانضمام بدلاً من ذلك إلى عرض توضيحي في مقر الشركة في لندن.

 

تطالب ADCU بزيادة الأجور والشروط لسائقيها وتدابير لمعالجة القضايا التي أثيرت في ملفات Uber، كشفت مجموعة من أكثر من 124000 وثيقة، تم تسريبها إلى صحيفة الجارديان وتم مشاركتها مع الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين وشركاء الإعلام الدوليين، الأسبوع الماضي كيف انتهكت أوبر القوانين وخدعت الشرطة وضغطت سرًا على الحكومات.

 

ما هي ملفات أوبر؟


قالت أوبر إنها لن تقدم أعذارًا لسلوك سابق لا يتماشى بوضوح مع قيمنا الحالية. بدلاً من ذلك، نطلب من الجمهور أن يحكم علينا من خلال ما فعلناه خلال السنوات الخمس الماضية وما سنفعله في السنوات القادمة ".

 

وقالت ADCU إن أوبر لم تقطع شوطا كافيا، مشككا في رد الشركة على حكم تاريخي أصدرته المحكمة العليا العام الماضي، والذي وجد أن السائقين ليسوا متعاقدين يعملون لحسابهم الخاص ولكنهم عمال يستحقون حقوق مثل الحد الأدنى للأجور وأجر الإجازة.

 

قالت النقابة إن أوبر تفسر ساعات عمل السائقين على أنها تمتد من إرسال الكابينة إلى إنزال أحد العملاء. وبدلاً من ذلك، يجب أن تشمل الفترة أوقات الانتظار، والتي ادعت وحدة أبوظبي للجامعات أنها تمثل ما يصل إلى 40٪ من فترة عمل السائقين.

 

قال الاتحاد إنه يجب أيضًا زيادة الرسوم إلى 2.50 جنيه إسترليني للميل و 20 بنسًا في الدقيقة، مع تحديد عمولة أوبر بنسبة 15٪.

كشفت ملفات أوبر كيف تمكنت الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها من الوصول إلى سياسيين رفيعي المستوى في جميع أنحاء العالم حيث ضغطت من أجل تغييرات تنظيمية للسماح لها بالعمل.

 

أخيرًا، دعت النقابة إلى إقالة بيير-ديميتري جور-كوتي، رئيس خدمة توصيل الطعام أوبر إيتس، الذي تم الكشف عن تورطه في استخدام "مفاتيح القتل" والبرامج المثيرة للجدل التي تسمى Greyball لخداع تطبيق القانون في Uber الملفات.

 

قال جور-كوتي لصحيفة الجارديان إنه كان "شابًا وعديم الخبرة وغالبًا ما كان يأخذ التوجيهات من رؤسائه بأخلاق مشكوك فيها".

 

أصرت أوبر على أنها تغيرت للأفضل منذ أن أدى وصول دارا خسروشاهي كرئيس تنفيذي في عام 2017 إلى إصلاح شامل لثقافة الشركة.

 

مع تزايد الطلب في أعقاب الوباء ، يكسب سائقو أوبر أرباحًا أكثر من أي وقت مضى - في الربع الأول من عام 2022 ، ربحوا في المتوسط ​​29.72 جنيهًا إسترلينيًا للساعة، بما في ذلك أجر الإجازة، عند مشاركتهم بنشاط في التطبيق.

 

أدى الجمع بين الأرباح المرتفعة والحماية الجديدة مثل أجر الإجازة والمعاش التقاعدي والاعتراف بالنقابات العمالية في المملكة المتحدة إلى اشتراك أكثر من 10000 سائق جديد مع أوبر في الأشهر الأخيرة.