رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دِل: تعزيز الجهود لتحقيق التعافي اللازم وبناء اقتصاد رقمي

بقلم: محمد أمين نائب
بقلم: محمد أمين نائب الرئيس الأول لشركة دِل تكنولوجيز في من

قال محمد أمين، نائب الرئيس الأول لشركة دِل تكنولوجيز في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، إنه مع تنامي أهمية التحول الرقمي في مجال التعافي الاقتصادي والاستثمار، أصبح الابتكار المشترك والتعاون بين القطاعين العام والخاص أولوية رئيسة، خصوصًا وأن قرارات اليوم ستترك آثارها على الأجيال القادمة، تلك الأجيال الرقمية التي ندين لها ببناء مجتمعات واقتصادات مناسبة.

 

تابع أنه لا شك بأن طريق التعافي الاقتصادي الكامل يزخر بالتحديات، حيث يشير تقرير المخاطر العالمية لعام 2022 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، إلى أن الاقتصاد العالمي سيكون بحلول عام 2024 أصغر بنسبة 2.3٪ مما كان يمكن أن يكون عليه لولا انتشار جائحة كوفيد-19. وهذه النسبة لا تلحظ تأثير حالة عدم التيقن الجيوسياسية العالمية الراهنة، والصراعات والاضطرابات التي تلف العالم أجمع. وعلى الرغم من ذلك، فإن التكنولوجيا والأعمال القائمة على التكنولوجيا الرقمية يمكن أن تساعد في تقليل هذا التأثير، وخلق فرص عمل وفرص اقتصادية في جميع أنحاء العالم، إذا تم تنفيذها بصورة جيدة. وفي الوقت الذي نسعى فيه إلى إعادة بناء اقتصادات عالمية مزدهرة، والتصدي لبعض التحديات الأكثر إلحاحاً، فإن التكنولوجيا تلعب دورًا رئيسًا كجسر يوحّد مستقبلنا الرقمي الذي ننشده.

 

أضاف أن التحول الرقمي المستمر سيكون للحكومات نقطة انطلاق مهمة لتعزيز التغيير والتطوير على المدى المتوسط والطويل. وقد علمتنا الأحداث التي شهدها العالم خلال العامين الماضيين أن الابتكار والتعطش للتغيير ينبغي أن يتم بوتيرة متسارعة وبدون توقف.

 

أشار إلى أننا نشهد قيام العديد من الدول في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا بتصميم وتنفيذ استراتيجيات تعافٍ اقتصادي لتعزيز مرونة اقتصاداتها، لذا فليس من المستغرب أن نرى تركيزًا حقيقيًا في هذه الدول على التكنولوجيا والاتصال وسد الفجوات الرقمية يجتاح جميع المجالات تقريباً. ومن الرائع أننا نعيش اليوم في عالم يمكننا

أن نرى فيه ثمار التحول الرقمي بأم أعيننا، حيث بتنا نستطيع تثبيت موعد مع الطبيب عبر الإنترنت، ونحن نرى أيضاً كيف أن مكالمات الفيديو للعمل أصبحت نموذجًا طبيعيًا في العالم أجمع، فضلًا عن استخدامها للتواصل بفاعلية أكبر مع العائلة، إلى جانب تحول العديد من الخدمات الأساسية وسلاسل التوريد إلى نماذج رقمية، ولهذا فإننا نستطيع اليوم وبكل ثقة أن نحلم بما هو أبعد بكثير من هذا.

 

أوضح أن قطاع التكنولوجيا ينطوي على قدرة هائلة على التصدي لهذه التحديات وإحداث تأثير حقيقي وملموس. ومع نضوج التقنيات الناشئة وتنامي قدرتها على دعم تطوير ابتكارات هامة وحيوية، فقد بات بإمكانها تقديم الحلول التي نحن بأمس الحاجة إليها. ويمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تحويل قطاع الرعاية الصحية، كما يمكن أن تطلق الحوسبة الطرفية العنان للقوة الكاملة لإنترنت الأشياء لدعم عمليات المراقبة البيئية والنمذجة المناخية وقطاع النقل، والإدارة المستدامة للموارد. ومع انتشار قدرات اتصال الجيل الخامس في العديد من الدول، فإن ذلك يتيح إطلاق احتمالات لا حصر لها، لا سيما عندما يتم بناء هذه القدرات على أساس متين يوفر مرونة إلكترونية وقدرات تخزين بيانات من خلال بنية تحتية متعددة السحابة.