رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتحاد الأوروبي يقر قوانين تاريخية لكبح جماح عمالقة التكنولوجيا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

 اليوم، بعد شهور من المفاوضات المصممة والعقبات الإجرائية، أقر الاتحاد الأوروبي زوجًا من مشاريع القوانين التاريخية لكبح قوة شركات التكنولوجيا الكبرى. يهدف قانون الأسواق الرقمية وقانون الخدمات الرقمية إلى تعزيز المنافسة العادلة، وتحسين حماية الخصوصية، بالإضافة إلى حظر استخدام بعض الأشكال الأكثر فظاعة للإعلان المستهدف والممارسات المضللة.

 

يركز قانون الخدمات الرقمية، على سبيل المثال، على منصات الإنترنت مثل Facebook و Amazon و Google. سيتم تكليفهم بأن يكونوا أكثر نشاطًا مع كل من الإشراف على المحتوى وكذلك لمنع بيع البضائع غير القانونية أو غير الآمنة التي يتم بيعها على منصاتهم. سيتمكن المستخدمون أيضًا من معرفة كيف ولماذا أوصتهم الخوارزمية بجزء معين من المحتوى، وتحدي أي قرار اعتدال تم اتخاذه بطريقة حسابية.

 

أخيرًا، لن تتمكن الشركات بعد الآن من استخدام البيانات الشخصية الحساسة لاستهداف الإعلانات، أو بيع الإعلانات للأطفال، أو استخدام الأنماط المظلمة - تصميم صفحات خادع يمكنه التلاعب بك لتقول نعم لشيء ما حتى عندما تفضل أن تقول لا، مثل الانضمام إلى خدمة أو منعك من ترك خدمة لم تعد ترغب في استخدامها.

 

تعمل هذه الالتزامات على نطاق متدرج، وبالتالي فإن أكبر المنصات سيكون لها أكبر الالتزامات المفروضة عليها. ستخضع المنصات التي تضم 45 مليون مستخدم شهريًا أو أكثر للتدقيق المستقل للتأكد من أنها تمنع الأخبار المزيفة والمحتوى غير القانوني. ستعمل هذه المنصات أيضًا على رفع الخوارزميات والبيانات الخاصة بها للباحثين (المعتمدين) لتمكينهم من دراسة الآثار والأضرار المحتملة التي يمكن أن تسببها الأنظمة.

 

في غضون ذلك، يركز قانون الأسواق الرقمية بشكل أكبر على منع أصحاب المنصات المهيمنة، مثل Google و Microsoft و Apple، من إساءة استخدام نطاقهم. يتضمن ذلك تقديم إمكانية تشغيل تفاعلي أفضل مع خدمات أصغر منافسة، مما يضمن إمكانية إرسال الملفات بين الأنظمة. هناك أيضًا اقتطاع كبير لواجهات متاجر التطبيقات، حيث يحق للمطورين الآن الاتصال بعملائهم بشأن الصفقات دون المرور عبر صاحب النظام

الأساسي المعني. ولن يتمكن حاملو النظام الأساسي بعد الآن من منح أنظمتهم معاملة تفضيلية، على سبيل المثال عندما روجت Google لخدمة التسوق الخاصة بها على خدمة المنافسين.

 

لقد أعطى الاتحاد الأوروبي للفاتورتين الكثير من الأسنان، ويمكنه فرض عقوبة قصوى قدرها 10 في المائة من إجمالي مبيعاته في جميع أنحاء العالم عن العام السابق، إذا وجد المنظمون عدم امتثال. ومع ذلك ، فإن هذا الرقم سوف يقفز إلى 20 في المائة من حجم الأعمال في جميع أنحاء العالم إذا وجد المسؤولون "عدم امتثال متكرر".

 

هذا رقم ضخم بما يكفي لدرجة أنه حتى Apple لن تكون قادرة على تحمل الخسارة على أساس منتظم. على الرغم من أنه، كما هو الحال مع لوائح الناتج المحلي الإجمالي، لا يزال لدى الاتحاد الأوروبي أسئلة للإجابة عليها حول مقدار الجهد والوقت والمال الذي هو على استعداد لوضعه خلف هيئة لمراقبة التكنولوجيا الكبيرة.

 

الآن وقد تم إقرارها، سيدخل قانون الخدمات الرقمية حيز التنفيذ بحلول الأول من يناير 2024 (ما لم تؤخره بعض العناصر الإجرائية) بينما يدخل قانون الأسواق الرقمية حيز التنفيذ في وقت ما بعد فترة وجيزة، والمنصات الرئيسة - التي يطلق عليها اسم Gatekeepers سيكون أمامهم ستة أشهر أخرى لترتيب منازلهم قبل تطبيق القواعد الجديدة عليهم.