رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

Luna.. ما هي لونا وكيف انهارت العملة المشفرة

Luna
Luna

انهارت العملة المشفرة Terra (Luna)، وفقدت أكثر من 99 في المائة من قيمتها. تراجعت قيمة العملة بشكل كبير يوم الأربعاء، حيث انخفضت من حوالي 6.75 دولارات إلى ما يزيد قليلاً عن دولار واحد.

استمر في الانهيار منذ ذلك الحين ، وتقدر قيمته بحوالي 0.006 دولار أمريكي اعتبارًا من صباح يوم الجمعة.

إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول العملة المعدنية ، وما سبب الانهيار وما يمكن أن يحدث بعد ذلك.

ما هو لونا؟
Luna و TerraUSD (UST) كلاهما رمزان أصليان لشبكة Terra ، وهو مشروع قائم على blockchain طورته Terra Labs في كوريا الجنوبية.

يوضح CoinDesk: "تم بناء Terra blockchain على Cosmos SDK ؛ إطار عمل يسمح للمطورين بإنشاء سلاسل كتل مخصصة وبناء تطبيقاتهم اللامركزية الخاصة بهم فوق Terra لحالات الاستخدام المختلفة.

"اعتبارًا من الآن ، يحتوي نظام Terra البيئي على أكثر من 100 مشروع من هذه المشاريع المبنية محليًا. وتشمل هذه مجموعات الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT) ، ومنصات التمويل اللامركزي (DeFi) وتطبيقات الويب 3 ".

الهدف من Terra هو أن تكون نظامًا نقديًا إلكترونيًا من نظير إلى نظير.

تهدف إلى القيام بذلك من خلال استخدام "العملات المستقرة" ، وهي عملات مشفرة مرتبطة بعملة حقيقية.

UST مرتبط بالدولار الأمريكي ، مما يعني أنه من المفترض أن تساوي قيمة UST الواحد تقريبًا نفس قيمة الدولار الأمريكي. تلعب لونا دورًا حيويًا في هذا.

يوضح CoinDesk: "بدلاً من الاعتماد على احتياطي الأصول للحفاظ على ربطها ، فإن الخزانات الأرضية هي عملة مستقرة حسابيًا. يتضمن ذلك استخدام خوارزمية ذكية قائمة على العقد لإبقاء سعر الخزانات الأرضية ثابتًا عند 1 دولار عن طريق حرق (تدمير دائم) رموز Luna من أجل سك (إنشاء) رموز UST جديدة ".

في نظام Terra البيئي ، يمكن للمستخدمين دائمًا تبديل رمز Lina المميز بـ UST ، والعكس صحيح ، بسعر مضمون قدره دولار واحد - بغض النظر عن سعر السوق لأي من الرموز المميزة في ذلك الوقت.

لماذا تحطمت لونا؟
تحطمت لونا بسبب فقدان تيرا ربط عملتها بالدولار ، بسبب مخاوف بشأن رفع أسعار الفائدة الذي يلوح في الأفق من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

أدى هذا إلى انخفاض سعره عبر الأرضية.

علقت منصة تداول العملات المشفرة الرائدة Binance مؤقتًا عمليات السحب على Luna يوم الأربعاء ، وفي ليلة الخميس توقفت منصة Terra blockchain رسميًا.

وقالت تيرا إنها اتخذت الخطوة "لمنع هجمات الحكم".

تم إيقاف Terra blockchain رسميًا عند الكتلة 7607789.

أوقفت Terra Validators الشبكة للتوصل إلى خطة لإعادة تشكيلها.

المزيد من التحديثات القادمة.

- تيرا (UST) ؟؟؟؟ مدعوم من LUNA ؟؟؟؟ (terra_money) ١٣ مايو ٢٠٢٢
يأتي انهيار العملة وسط تراجع عام في العملة المشفرة ، حيث فقدت العديد من العملات ربع قيمتها خلال الـ 24 ساعة الماضية.

يبدو أن المستثمرين يبتعدون عن العملات المشفرة ويتجهون نحو استثمارات أقل خطورة في مواجهة التضخم العالمي.

انخفضت الأسهم في Coinbase ، أكبر بورصة عملات رقمية في الولايات المتحدة ، بنسبة 15.6 في المائة خلال الليل يوم الثلاثاء بعد أن سجلت خسائر صافية قدرها 430 مليون دولار (348 مليون جنيه إسترليني) ، وهو أسوأ بكثير مما توقعه المحللون.

أشارت Coinbase إلى "اتجاه انخفاض أسعار الأصول المشفرة والتقلبات التي بدأت في أواخر عام 2021" ، لكنها سرعان ما أشارت إلى أنها لا تتوقع أن تكون هذه الشروط "دائمة".

أثارت الأخبار تساؤلات حول ما إذا كان السوق قد وصل إلى فترة تهدئة متوقعة - كان يطلق عليها سابقًا "شتاء التشفير" - أو برودة دائمة ، ربما "عصر جليدي التشفير".

قال سايمون بيترز ، محلل سوق العملات المشفرة في منصة التداول eToro: "القلق الآن بالنسبة لمستثمري الأصول المشفرة هو موعد انتهاء الانزلاق.

"السوق عالق في محنة أوسع لأسواق الاستثمار التي تكافح من أجل تحديد المستويات المريحة في

أعقاب ارتفاع أسعار الفائدة المصممة لقمع التضخم المتصاعد في جميع أنحاء العالم الغربي."

هل يتعافى لونا؟
العملة لديها القدرة على التعافي ، ولكن في الوقت الحاضر الأمور غير مؤكدة للغاية.

غرد دو كوون ، مؤسس شركة Terraform Labs ، مبتكر Terra ، يوم الثلاثاء: "قريب من الإعلان عن خطة استرداد للدولار الأمريكي. تمسك جيدا."

وأضاف يوم الأربعاء: "أتفهم أن الـ 72 ساعة الماضية كانت صعبة للغاية عليكم جميعًا - أعلموا أنني مصمم على العمل مع كل واحد منكم للتغلب على هذه الأزمة ، وسوف نبني طريقنا للخروج من هذا.

"يعد نظام Terra البيئي واحدًا من أكثر الأنظمة حيوية في صناعة التشفير ، حيث يقوم مئات من الفرق المتحمسة ببناء فئة تحدد التطبيقات داخل ... ستكون عودة Terra إلى الشكل مشهدًا يستحق المشاهدة."

توقع موقع نصائح الاستثمار Investing Cube أن هناك "فرصة جيدة" لاسترداد العملة المشفرة.

كتب المحلل كيلفن ماينا: "لكي يتعافى لونا ، سيحتاجون إلى معالجة المشكلة وإظهار أن مثل هذا الانخفاض لن يحدث مرة أخرى. كمحلل ، أتوقع أن أرى ارتفاعًا في أسعار لونا بعد ربط الخزانات الأرضية بالدولار. أتوقع أيضًا أن تبدأ الأسعار في الانتعاش بعد أن أظهر مشروع Terra أن مشاكل مماثلة لن تحدث في المستقبل. "

أعضاء من subreddit المخصص لـ Luna يأسفون لخسائرهم على Reddit. إن subreddit عبارة عن سلسلة أو فئة فرعية داخل موقع Reddit على الويب.

كتب أحدهم: "لقد خسرت أكثر من 450 ألف دولار ، ولا يمكنني الدفع للبنك" ، بينما ذكر آخرون احتمال فقد منازلهم.

ما مدى خطورة العملة المشفرة؟
يستثمر الناس على مسؤوليتهم الخاصة ولا يتم تنظيم العملات المشفرة من قبل السلطات المالية البريطانية.

جميع استثمارات العملات المشفرة محفوفة بالمخاطر ، لكن عملات meme مثل Shiba Inu متقلبة بشكل خاص ، ويجب أن تكون مستعدًا لخسارة كل ما تستثمره.

حذرت هيئة السلوك المالي (FCA) في يناير: "الاستثمار في الأصول المشفرة ، أو الاستثمارات والإقراض المرتبط بها ، ينطوي بشكل عام على تحمل مخاطر عالية للغاية بأموال المستثمرين.

"إذا استثمر المستهلكون في هذه الأنواع من المنتجات ، فيجب أن يكونوا مستعدين لخسارة كل أموالهم."

أوضحت سوزانا ستريتر ، كبيرة محللي الاستثمار والأسواق في Hargreaves Lansdown سابقًا المخاطر التي يتعرض لها i.

وقالت: "علاوة على كونها شديدة التقلب ، فإن معظم العملات المشفرة غير منظمة ، الأمر الذي لا يضيف طبقة أخرى من عدم اليقين فحسب ، بل يعني أيضًا أن المستثمرين لا يتمتعون بحماية ضئيلة أو معدومة ضد الاحتيال."