رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة ناسا جاهز

تلسكوب جيمس ويب الفضائي
تلسكوب جيمس ويب الفضائي

يقترب تلسكوب جيمس ويب الفضائي خطوة واحدة من استكشاف أعماق الكون. في يوم الأربعاء، أعلنت وكالة ناسا أنها مستعدة لبدء التقاط صور اختبارية ومحاذاة بصريات تلسكوب JWST بعد أن وصلت أجهزة التلسكوب إلى درجة حرارة التشغيل النهائية البالغة 448 درجة فهرنهايت تحت الصفر

(أو سالب 267 درجة مئوية) جزئيًا خلال الأسبوع الماضي.


تم تبريد JWST تدريجيًا منذ إطلاقه الناجح في 25 ديسمبر، لكن التلسكوب اتخذ خطوة كبيرة إلى الأمام على تلك الجبهة عندما نشر حاجب الشمس الضخم الذي يبلغ ارتفاعه 70 قدمًا في بداية العام. سمح هذا المكون لأنظمة JWST، بما في ذلك أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI)، بالانخفاض إلى درجة حرارة تقارب 298 درجة فهرنهايت (أو حوالي 183 درجة مئوية تحت الصفر).

تطلب الحصول على JWST إلى درجة حرارة التشغيل النهائية من وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية تفعيل "المبرد الكهربي" للتلسكوب. يتضمن ذلك في حد ذاته اجتياز عقبة تقنية يطلق عليها اسم "نقطة القرص"، أو المرحلة التي انتقلت فيها أدوات جيمس ويب من 433 درجة فهرنهايت تحت الصفر

إلى 448 فهرنهايت تحت الصفر.

 

قال أنالين شنايدر، مدير مشروع MIRI لمختبر الدفع النفاث التابع لناسا: "لقد بذل فريق التبريد MIRI الكثير من العمل الشاق في تطوير الإجراء الخاص بنقطة الضغط". "كان الفريق متحمسًا وعصبيًا على حد سواء عند خوضه النشاط الحرج. في النهاية، كان تنفيذًا كتابيًا للإجراء، وكان الأداء الأكثر برودة أفضل مما كان متوقعًا ".

 

جزء من السبب الذي يجعل جيمس ويب يحتاج إلى البرودة الشديدة قبل أن يبدأ مهمته هو أن إلكترونياته تولد أقل قدر ممكن من ضوء الأشعة تحت الحمراء وبالتالي يقل احتمال تداخلها مع أجهزتها عندما يحولها علماء الفلك نحو أجسام كونية بعيدة. درجات الحرارة الباردة مطلوبة أيضًا لتجنب شيء يسمى "التيار المظلم"، وهي قوة كهربائية تتولد عندما تهتز الذرات في مكشافات التلسكوب. يمكن لهذه الحركة أن تخلق إشارات خاطئة تجعل من الصعب على التلسكوب الحصول على صورة دقيقة لجسم سماوي.