رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

محمد سكينة مدير طلبات مارت في حوار للوفد: نقدم أسعار تنافسية ومصر من أهم أسواق الشرق الأوسط

محمد سكينة مدير طلبات
محمد سكينة مدير طلبات مارت

أدخلت شركة طلبات نظام التجارة السريعة في مصر، عند إطلاقها لـ "طلبات مارت" في مارس 2021، حيث تستخدم نظم تكنولوجيا خاصة بها، تشمل عمليات التوصيل والتنفيذ بشكل ملائم لبيئة البيع بالتجزئة، عبر المتاجر المظلمة أو الافتراضية التي تعتبرها مركز التسوق الأساسي لمستخدمي التطبيق؛ ولتحقيق نجاحات أكثر عينت طلبات محمد سكينة الذي بمتلك سجلًا حافلًا من الخبرات والمهارات التي مكنته من قيادة عملية إطلاق طلبات مارت في مصر وسلطنة عمان في عام 2020 وترأس عملياتها التجارية في الإمارات العربية المتحدة قبل أن يصبح مديرًا عاما لطلبات مارت في الإمارات مؤقتًا لمدة 5-6 أشهر الماضية، والتي شهدت زيادة مبيعات t-mart الإمارات، بنسبة تتجاوز الـ 55٪.

 

محمد سكينة مديرًا عامًا لطلبات مارت مصر

 

حاورت بوابة الوفد سكينة للتعرف أكثر على تجربة توصيل منتجات البقالة ودعم خطط التوسع الجغرافي لخدمة طلبات مارت، وتحديث المتاجر المظلمة dark stores.

 

ما هي المحافظات التي تتوافر بها المتاجر المظلمة  dark stores وهل هناك نية للتوسع في كل المحافظات؟

طلبات مارت هي أول من قدم فكرة ال dark stores والتوصيل في 20 دقيقة للسوق المصري في أول عام 2021 وانتشرنا في معظم أنحاء الجمهورية ونحن موجودين حاليا في القاهرة الكبرى (القاهرة والجيزة)، طنطا، المنصورة، الإسكندرية، واطلقنا الخدمة مؤخرا في أسيوط، الزقازيق، الإسماعيلية وبورسعيد. لدينا أكثر من 35 متجر مظلم في تلك المناطق ونتطلع للوصول إلى ضعف العدد بحلول العام الحالي،  ونهدف إلى التوسع الجغرافي في مدن جديدة مثل دمنهور و دمياط.

 

ما هو حجم نمو طلبات مارت في مصر؟

نمت طلبات مارت في مصر بنسبة 600% منذ إطلاق الخدمة في مارس الماضي ومنصة طلبات شهدت زيادة  بنسبة 63٪ علي طلبات البقالة بعد إطلاق طلبات مارت السنة الماضية.

 

بعدما حققت نسبة تتجاوز الـ 55%. في مبيعات t-mart الإمارات، ما هى خطتك لمصر؟

ينصب تركيزنا الحالي على التوسع الجغرافي وتحسين خدماتنا في جميع المناطق التشغيلية في مصر; وذلك للوصول إلى المستهلكين في المناطق النائية وتلبية متطلباتهم اليومية بأعلى جودة وراحة. و سنقوم بزيادة عدد المنتجات ليصل إلى أكثر من 8000 عنصر خلال عام 2022، وستكون هذه الزيادة في جميع الفئات، مع التركيز بشكل خاص على المنتجات الطازجة، والعناية الشخصية، منتجات المنظفات المنزلية، والمشروبات. ونركز أيضا على تقديم عروض حصرية لعملائنا لشراء منتجات بقالة عالية الجودة والضروريات اليومية بسعر معقول.

 

نحن نعمل على الاستفادة من النجاح الهائل الذي حققناه في عام واحد منذ الإطلاق، وتعزيز دور طلبات مارت في السوق المصري لخلق مئات من فرص العمل للشباب، بالإضافة إلى دعم الموردين والعلامات التجارية المحلية للنمو والاستفادة من تقنيتنا. خططنا الطموحة قابلة للتحقيق بفضل معرفتنا العميقة بالسوق المحلي، إلى جانب تقنيتنا المحلية ذات المستوى العالمي التي مكنتنا من تقديم تجربة لا مثيل لها في السوق المصري. نحن فخورون بكوننا أول شركة رائدة في مجال التجارة الإلكترونية السريعة في مصر، وسنعمل لإنشاء المزيد من متاجرنا المظلمة ذات الموقع الاستراتيجي لمساعدتنا على توصيل الطلبات للمنازل في غضون 20 دقيقة فقط.

 

ما هي التحديات التي تواجهك في توصيل منتجات البقالة؟

إذا نظرت إلى سوق التجارة السريعة العالمي، ستجد أن جميع اللاعبين في السوق يواجهون تحديات أثناء تحسين المرونة في نظام التسليم، مراقبة المخزون، زيادة سرعة تلبية الطلبات، وتحسين تكاليف عملية التوصيل; وذلك في ضوء العمل في بيئة سريعة التغير، فضلاً عن أزمة سلسلة التوريد العالمية والتضخم وارتفاع تكلفة التشغيل.

في مصر على وجه الخصوص، ثبت أن تثقيف العملاء بشأن التسوق عبر الإنترنت واكتساب ثقتهم في منتجات مثل المنتجات الطازجة يمثل تحديا. و كدولة لطالما كانت تعتمد على الطلب من خلال الهاتف، لا يزال السوق يستعد لتغيير عقلية المستهلك وذلك من خلال إظهار الفوائد اللامحدودة الناشئة عن التجارة الإلكترونية والسريعة - مثل سرعة التوصيل والراحة في الاختيار.

 

كيف استفادت طلبات من أزمة كورونا وخصوصًا طلبات مارت؟

كان جزء كبير من سبب إطلاقنا لطلبات مارت مصر في مارس 2021 هو تمكين العملاء من التغلب على التحديات التي فرضها الوباء. ولهذا السبب، شهدنا نمو مثيرا للإعجاب في عام واحد فقط حيث قدمت طلبات مارت خدمة سريعة و موثوقة ومريحة أثناء الإغلاق الكامل، وقد نما العملاء لتبني هذا النمط الآن في ظل عودة الحياة لطبيعتها ببطء. فثبت أن عززت أزمة كورونا صناعة التجارة الإلكترونية والسريعة برمتها وتسببت في تحول هائل في سلوك الاستهلاك والتسوق.

كان المستهلكون يختارون منصات التوصيل عبر الانترنت بسبب الراحة والسرعة الفائقة أثناء حظر التجوال وتحول سلوكهم بثبات نحو تلك المنصات منذ ذلك الحين. أصبح توصيل البقالة الخاص بنا لمدة 20 دقيقة أكثر من خيار مناسب، فقد أصبح ضرورة للعائلات المصرية. إلى

جانب تغيير عقلية المستهلك، سرعت كورونا رقمنة معظم الصناعات - ارتفعت قيمة قطاع التجارة الإلكترونية في المنطقة بنسبة 52٪ لتصل إلى 22 مليار دولار بنهاية عام 2020 - 80٪ منها جاءت من مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

 

كيف ترى المنافسة في مصر في سوق التجارة الإلكترونية؟

السوق المصري هو أحد أهم أسواق الشرق الأوسط من حيث معدل الاستهلاك والقوة الشرائية ويصاحب ذلك تنوع في شرائح المستخدمين; مما يشكل سوقا جذابًا لشركات التكنولوجيا والشركات الناشئة التي تتطلع إلى التوسع وبالتالي، سرعان ما شهدت مساحة التجارة السريعة اهتماما واستثمارات هائلة - لهذا كنا أول شركة تقدم التجارة السريعة بفخر. في ضوء ذلك، المنافسة مهمة وضرورية لتشجيع جميع الشركات لتحسين جودة خدماتها وذلك في مصلحة المستهلكين والمستثمرين. وفي رأيي المنافسة الحقيقية تكمن في تغيير العقلية المصرية وسلوك المستخدم ونقله من فكرة استعمال التليفون للطلب الي اللجوء إلى التكنولوجيا. هذا يعتبر أكبر تحدي لنا ومهمتنا الكبرى لأن السوق المصري بدأ مبكرا استخدام الهاتف في الطلب فأصبح عادة مصرية غير الأسواق الأخرى التي تعرفت على فكرة الطلب عبر الانترنت.

 

ماذا يمثل لك تعيينك مديرًا عامًا لطلبات مارت في مصر؟

عودتي إلى مصر لقيادة طلبات مارت بعد ما كنت جزء من فريق الإطلاق في مصر وبلاد أخرى هو شرف عظيم لي. فعند طلبات ثقة كبيرة في السوق المصري وإمكانية نموه. وبناءً على ذلك، فنحن نستثمر بكثافة ونجلب أفضل الموارد والمواهب لمساعدة الاقتصاد المصري على تحقيق إمكاناته. لذلك أنا سعيد جدا لكوني جزءًا من تلك الرحلة.

 

قلت في السابق إنه يتم توصيل البقالة في أقل من 20 دقيقة ورغم ذلك يشكو العديد من العملاء من التأخير في الوصول؟

وعدنا لعملائنا متوسط ​​وقت التوصيل لدينا هو 20 دقيقة إن لم يكن أقل في بعض المناطق. تم تحسين عملياتنا للوفاء بهذا الوعد من خلال تقنياتنا وبناء متاجرنا المظلمة بأماكن استراتيجية لتقليل وقت التسليم. نحن نعتمد على حلول عمليات مملوكة لنا، ونبني حزمة منتجات ضخمة من الألف إلى الياء مصممة لزيادة الكفاءة والقيمة المقدمة للعميل إلى أقصى حد، بما في ذلك نستخدم تقنية طلبات الخاصة بالطلب والإرسال والتنفيذ التي تم تكييفها مع نظم البيع بالتجزئة، كما طورنا خوارزميات تسمح لنا بالتنبؤ باحتياجات العميل، بحيث يمكن تخطيط مناوبات ومسارات لموظفي التوصيل بأكثر الطرق الممكنة كفاءة، ينطبق هذا أيضًا على العاملين داخل متاجر طلبات مارت لدينا. ربما في أوقات الذروة ومع حجم عملياتنا قد تستغرق وقتًا أطول من هذا الوعد، لكن يمكنني أن أؤكد لكم أن هذه نسبة منخفضة جدًا من أرقام الطلبات الإجمالية.

 

هل الأسعار في طلبات أعلى من العادي حسب بعض العملاء؟

في الواقع أسعارنا تنافسية للغاية; لأننا نركز دائما على تقديم أفضل جودة بأفضل وأقل سعر. لذلك يعمل فريقنا مع الموردين للتأكد من وجود عروض ترويجية مستمرة بالإضافة إلى عروض مخصصة وقت المواسم والمناسبات. على سبيل المثال لدينا الآن عروض تنافسية لشهر رمضان وليس للبقالة فقط، بل نقدم أيضًا فوانيس وديكورات رمضان من بين أشياء أخرى لتقديم تجربة مذهلة وسلسة للعميل.