عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حاسوب Meta الفائق الجديد المزود بالذكاء الاصطناعي سيكون الأسرع في العالم بحلول منتصف عام 2022

حاسوب Meta الفائق
حاسوب Meta الفائق الجديد المزود بالذكاء الاصطناعي

أكملت Meta المرحلة الأولى من كمبيوتر عملاق جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي، بمجرد بناء AI Research SuperCluster (RSC) بالكامل في وقت لاحق من هذا العام، تعتقد الشركة أنه سيكون أسرع كمبيوتر فائق الذكاء الاصطناعي على هذا الكوكب، قادرًا على أداء ما يقرب من 5 exaflops من حوسبة مختلطة الدقة.


تقول الشركة إن RSC ستساعد الباحثين على تطوير نماذج ذكاء اصطناعي أفضل يمكنها التعلم من تريليونات الأمثلة. من بين أشياء أخرى، ستتمكن النماذج من بناء أدوات واقع معزز أفضل وتحليل النصوص والصور والفيديو معًا بسلاسة، وفقًا لميتا، جزء كبير من هذا العمل يخدم رؤيته لـ metaverse، حيث تقول إن التطبيقات والمنتجات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي سيكون لها دور رئيس.

 

كتب مدير البرنامج الفني كيفن لي ومهندس البرمجيات شوبو سينغوبتا في منشور بالمدونة: "نأمل أن تساعدنا RSC في بناء أنظمة ذكاء اصطناعي جديدة تمامًا يمكنها على سبيل المثال، تشغيل ترجمات صوتية في الوقت الفعلي لمجموعات كبيرة من الأشخاص، يتحدث كل منهم لغة مختلفة، حتى يتمكنوا من التعاون بسلاسة في مشروع بحثي أو ممارسة لعبة AR".

 

تمتلك RSC حاليًا 760 نظامًا Nvidia DGX A100 بإجمالي 6080 وحدة معالجة رسومات. يعتقد Meta أن التكرار الحالي هو بالفعل من بين أسرع حواسيب الذكاء الاصطناعي العملاقة على هذا الكوكب. استنادًا إلى المعايير المبكرة ، تدعي أن RSC يمكنها ، مقارنة بالإعدادات الأقدم للشركة، تشغيل سير عمل رؤية الكمبيوتر حتى 20 مرة أسرع ومكتبة NVIDIA Collective Communication Library أسرع بتسع مرات.

 

يقول Meta إن RSC يمكنه تدريب نماذج معالجة اللغة الطبيعية على نطاق واسع أسرع ثلاث مرات أيضًا. على هذا النحو، يمكن تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التي تحدد ما إذا كان "الفعل أو الصوت أو الصورة ضارًا أو حميدة" (على سبيل المثال، لاستئصال خطاب الكراهية) بسرعة أكبر. وفقًا للشركة ، سيساعد هذا البحث في حماية الأشخاص على الخدمات الحالية مثل Facebook و Instagram، وكذلك في metaverse.

 

إلى جانب إنشاء البنية التحتية المادية والأنظمة لتشغيل RSC، قالت Meta إنها بحاجة إلى ضمان وجود ضوابط للأمان والخصوصية لحماية بيانات التدريب الواقعية التي تستخدمها. وتقول إنه باستخدام بيانات العالم الحقيقي من أنظمة الإنتاج الخاصة بها، بدلاً من مجموعات البيانات المتاحة للجمهور ، يمكنها استخدام أبحاثها بشكل أكثر فاعلية عن طريق تحديد المحتوى الضار ، على سبيل المثال.

 

هذا العام، تخطط Meta لزيادة عدد وحدات معالجة الرسومات في RSC إلى 16000. وتقول إن ذلك سيعزز أداء تدريب الذكاء الاصطناعي بأكثر من 2.5 مرة. أرادت الشركة، التي بدأت العمل في المشروع في أوائل عام 2020، أن تقوم RSC بتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على مجموعات بيانات يصل حجمها إلى إكسابايت (ما يعادل 36000 سنة من الفيديو عالي الجودة).

 

كتب Lee and Sengupta: "نتوقع مثل هذا التغيير في وظيفة الخطوة في القدرة الحسابية لتمكيننا ليس فقط من إنشاء نماذج ذكاء اصطناعي أكثر دقة لخدماتنا الحالية، ولكن أيضًا لتمكين تجارب مستخدم جديدة تمامًا ، خاصة في metaverse".

 

من المتوقع أن يصل حاسوب Aurora الفائق المتأخر في مختبر Argonne الوطني التابع لوزارة الطاقة إلى 2 exaflops، بينما من المتوقع أن يصل الكمبيوتر العملاق El Capitan، الذي سيدير ​​المخزون النووي للبلاد، إلى 2 exaflops عند وصوله العام المقبل.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news