عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بريطانيا تطلب من Meta بيع Giphy

بوابة الوفد الإلكترونية

كما يشاع ، أمرت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة (CMA) Meta (Facebook) ببيع Giphy ، قائلة إن الصفقة "يمكن أن تضر مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والمعلنين في المملكة المتحدة." ووجدت أن الصفقة ستعزز القوة السوقية الهائلة لشركة Meta بالفعل من خلال تقييد وصول المنصات الأخرى إلى صور Giphy GIF "، مما يؤدي إلى زيادة حركة المرور إلى المواقع المملوكة لـ Facebook - Facebook و WhatsApp و Instagram."

قالت هيئة السوق المالية إن مواقع Meta هيمنت على وقت مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 73 في المائة ، ويمكن أن تتغلب على المنافسين مثل TikTok و Twitter و Snapchat من خلال الاستفادة من Giphy. وأضافت أنه قبل الاندماج ، أطلقت Giphy "خدمات إعلانية مبتكرة" تستخدمها علامات تجارية مثل Dunkin 'Donuts و Pepsi والتي كان من الممكن أن تقدمها إلى المملكة المتحدة.

كتب المنظم: "أنهى Facebook خدمات إعلانات Giphy في وقت الاندماج ، مما أدى إلى إزالة مصدر مهم للمنافسة المحتملة". "تعتبر CMA هذا أمرًا مقلقًا بشكل خاص نظرًا لأن Facebook يتحكم في ما يقرب من نصف سوق الإعلانات المصوّرة التي تبلغ قيمتها 7 مليارات جنيه إسترليني في المملكة المتحدة."

نحن نختلف مع هذا القرار. نحن نراجع القرار وننظر في جميع الخيارات ، بما في ذلك الاستئناف.

اشترى Facebook Giphy في مايو من عام 2020 ، مقابل 400 مليون دولار ، وذلك بهدف دمجه في Instagram. بعد شهر ، أطلقت CMA تحقيقًا في الصفقة وقضت في أغسطس أن Facebook يمكن أن يمنع منافسين مثل TikTok و Snapchat من الوصول إلى مكتبة GIF الخاصة بـ Giphy. في الوقت نفسه ، قالت إن الصفقة يمكن أن تزيل المنافسين المحتملين للإعلان على الشبكة في المملكة المتحدة بعد أن أنهت

Meta شراكات Giphy الإعلانية المدفوعة.

قال Meta سابقًا أن CMA ليس لها سلطة قضائية لأن Giphy ليس لديها عمليات في المملكة المتحدة ، مضيفًا أن خدمات Giphy المدفوعة لا تعرض الإعلانات وفقًا لتعريف CMA. في أكتوبر ، فرضت الهيئة غرامة قدرها 70 مليون دولار على Meta لخرق القواعد المتعلقة بالصفقة من خلال رفض الإبلاغ عن المعلومات المطلوبة وتغيير كبير مسؤولي الامتثال مرتين دون إذن.

قالت الهيئة العامة لسوق المال إنه بعد التشاور مع الشركات والمنظمات المهتمة ، "خلصت إلى أن مخاوف المنافسة لا يمكن معالجتها إلا من خلال قيام Facebook ببيع Giphy بالكامل إلى مشتر معتمد." ومع ذلك ، ليس من الواضح كيف سيتم القيام بذلك.

قال متحدث باسم Meta لـ Engadget في بيان: "نحن نختلف مع هذا القرار. نحن نراجع القرار وننظر في جميع الخيارات ، بما في ذلك الاستئناف. كل من المستهلكين و Giphy أفضل حالًا بدعم من بنيتنا التحتية ، والمواهب ، والموارد". "ستعمل Meta و Giphy معًا على تعزيز منتج Giphy لملايين الأشخاص والشركات والمطورين وشركاء API في المملكة المتحدة وحول العالم الذين يستخدمون Giphy يوميًا ، مما يوفر المزيد من الخيارات للجميع."