رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(شاهد) نيسان تستثمر 17.6 مليار دولار في تطوير السيارات الكهربائية

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت شركة نيسان أنها ستستثمر 2 تريليون ين (17.6 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة في تطوير تكنولوجيا بطاريات وبطاريات جديدة كجزء من خطة كبرى تسميها "طموح 2030". وتهدف إلى إطلاق إجمالي 15 مركبة كهربائية جديدة بحلول عام 2030 ، حيث تشكل المركبات المكهربة نصف مجموعة سياراتها في تلك المرحلة.

قالت شركة صناعة السيارات إنها ستطور 23 سيارة كهربائية في المجموع خلال السنوات الثماني المقبلة ، مع 20 منها في السنوات الخمس المقبلة وحدها. يتم إطلاقها لمزيج سوق مكهرب بنسبة 75 بالمائة (EV و e-Power PHEV / hybrids) في أوروبا ، و 55 بالمائة في اليابان و 40 بالمائة في الولايات المتحدة والصين بحلول عام 2030.

من المفترض أن يكون الجزء الآخر من هذا المزيج عبارة عن مركبات ذات محرك احتراق داخلي (ICE). تجدر الإشارة إلى أنه في أوائل عام 2021 ، قالت نيسان إنها تخطط لتزويد كل سيارة جديدة كليًا تطلقها بالكهرباء بحلول أوائل عام 2030. من المفترض ، إذن ، أن تكون أي سيارات ICE لا تزال متوفرة هي نماذج قديمة.


وقالت نيسان إن نيسان ستطلق مركبات كهربائية مزودة ببطاريات صلبة بالكامل (ASSB) بحلول عام 2028 وستجهز مصنعًا تجريبيًا في يوكوهاما في وقت مبكر من عام 2024. تعد هذه التقنية بفوائد مثل تقليل أوقات الشحن ، لكنها لم تصل إلى السوق بعد كما هو متوقع. تريد الشركة أيضًا خفض تكلفة حزم البطاريات إلى 75 دولارًا لكل كيلوواط في الساعة بحلول عام 2028 مع تخفيض إلى 65 دولارًا أمريكيًا في الساعة في المستقبل. سيكون هذا حوالي نصف تكلفة بطاريات السيارات الكهربائية العام الماضي ، وفقًا لبلومبرج. بحلول عام 2030 ، تأمل نيسان أن تنتج 130 جيجاوات ساعة من البطاريات.

وقالت الشركة إنها تخطط لتوسيع تقنية ProPilot لمساعدة السائق لتشمل أكثر من 2.5 مليون سيارة من نيسان وإنفينيتي بحلول عام 2026. كما أنها ستدمج أنظمة LIDAR من الجيل التالي "في كل طراز جديد تقريبًا بحلول السنة المالية 2030."

نيسان تستثمر 18 مليار دولار في تطوير السيارات الكهربائية على مدى السنوات الخمس المقبلة - نيسان
كجزء من Ambition 2030 ، كشفت نيسان أيضًا عن ما لا يقل عن أربع سيارات نموذجية: Chill-Out و Surf-Out و Hang-Out و Max-Out. مثل معظم المفاهيم ، فهي تهدف إلى إعطاء طعم لتكنولوجيا نيسان المستقبلية بما في ذلك القيادة الذاتية والميزات الداخلية والتصاميم البعيدة. ومع ذلك ، لم تعرض نيسان سوى صور Chill-Out كسيارة حقيقية ، مع تقديم المركبات الثلاث الأخرى.

إن Chill-Out (أعلى وما فوق) عبارة عن كروس أوفر صغير يمكن أن يكون معاينة مبكرة للجيل التالي من Leaf ، والذي أكدت نيسان سابقًا أنه سينتقل من فتحة

إلى هيكل بأسلوب كروس أوفر. ستستخدم منصة Ariya's CMF-EV ونظام الدفع الرباعي الكهربائي e-4orce ، ويمكن أن تصل بحلول عام 2025.

نيسان تستثمر 18 مليار دولار في تطوير السيارات الكهربائية على مدى السنوات الخمس المقبلة - نيسان
وفي الوقت نفسه ، فإن Surf-Out عبارة عن شاحنة صغيرة كهربائية بمقصورة واحدة مزودة بسرير مناسب ومظلة قابلة للإزالة. سيأتي مع إعداد AWD ثنائي المحرك ومجموعة متنوعة من مخرجات الطاقة ، مما يوفر أداءً على الطرق الوعرة وقوة المرافق ومساحة ممتدة للشحن.

نيسان تستثمر 18 مليار دولار في تطوير السيارات الكهربائية على مدى السنوات الخمس المقبلة - نيسان
ثم هناك Hang-Out ، والتي تشبه إلى حد كبير عربة نقل صغيرة / SUV مصممة "لتوفير طريقة جديدة لقضاء الوقت أثناء التنقل." إنه ذو أرضية مسطحة تمامًا ومقاعد متحركة تشبه المسرح ، مما يوفر "الراحة في غرفة المعيشة الخاصة بك في مساحة متنقلة" - وهو شيء رأيناه مع مفاهيم السيارات الكهربائية الحديثة الأخرى. كما أنه يوفر ميزات e-4orce وميزات ProPilot المتقدمة.

نيسان تستثمر 18 مليار دولار في تطوير السيارات الكهربائية على مدى السنوات الخمس المقبلة - نيسان
أخيرًا ، Max-Out هي سيارة رياضية قابلة للتحويل بالمفهوم توفر "استقرارًا وراحة فائقة". يقتصر دوران الهيكل على توفير "انعطاف ديناميكي واستجابة التوجيه" لتحسين التحكم وراحة الراكب. من المفترض أنها خفيفة الوزن مع مركز ثقل منخفض جدًا ، كما أنها توفر قوة e-4orce المتطورة.

تأتي خطة نيسان الجديدة في الوقت الذي تصارع فيه الشركة مشاكل داخلية ، بما في ذلك اعتقال الرئيس التنفيذي السابق كارلوس غصن وفراره لاحقًا. وتخطط الشركة على المدى القصير لخفض 300 مليار ين (2.65 مليار دولار) من التكاليف الثابتة وخفض الطاقة الإنتاجية بنسبة 20 في المائة كجزء من خطة "نيسان نيكست" التي كشفت عنها العام الماضي.