عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف تغلبت شركات صناعة السيارات على أزمة الرقائق العالمية

أزمة الرقائق
أزمة الرقائق

سواء كان شراء رقائق الكمبيوتر مباشرة من الشركات المصنعة، أو إعادة تشكيل السيارات، أو إنتاجها بأجزاء مفقودة، يتعين على صانعي السيارات أن يكونوا مبدعين للتعامل مع النقص العالمي في أشباه الموصلات.

 

أدى النقص الناتج عن مشاكل الإمداد والطلب المتزايد على الأجهزة الكهربائية الاستهلاكية خلال الوباء إلى إلحاق ضرر كبير بصناعة السيارات، حيث لم يتم إنتاج ملايين السيارات في جميع أنحاء العالم بسبب فقد أجزاء مهمة منها.

 

مع استمرار المشكلة لفترة أطول مما كان متوقعًا في البداية، كان على الشركات المصنعة بما في ذلك Daimler و Volkswagen إعادة التفكير في استراتيجيات الإنتاج.


عادة ما يشتري مصنعو السيارات قطع غيار من الموردين الرئيسيين مثل Bosch و Continental، والذين يشترون بدورهم من الموردين في أسفل السلسلة.


قال Ondrej Burkacky، الشريك البارز في McKinsey، إنه في بعض الحالات أدى ذلك إلى نقص الشفافية، وأضاف: "كانت هناك مغالطة في التفكير في أن لديك خيارًا بين اثنين من الموردين، ولكن الحقيقة هي أن كلاهما كان لديه الرقائق المصنوعة في نفس المسبك".


هذا يتغير الآن، وفقًا لمدير المشتريات في شركة Daimler Markus Schafer، قال صانع سيارات مرسيدس-بنز الألماني في معرض IAA للسيارات في سبتمبر إن الشركة الألمانية لتصنيع سيارات مرسيدس-بنز أقامت خط اتصال مباشر مع جميع موردي الرقائق، بما في ذلك منتجي الرقائق في تايوان.


يتحدث رئيس شركة فولكس فاجن، هيربرت ديس، عن "شراكات استراتيجية" أبرمتها شركته مع الشركات المصنعة في آسيا.


قال ستيفان براتزل من مركز إدارة السيارات إن موردي الرقائق يحتاجون إلى المعاملة بشكل مختلف لأهميتهم الاستراتيجية للصناعة، وتابع: "لقد رأيت المشكلات التي تنشأ عندما تعامل شركات الرقائق مثل الموردين الآخرين وتوقف المكالمات".

 

قال ماكينزي بيركاكي إن شركات صناعة السيارات يجب أن تفكر في الاستثمارات المباشرة في الإنتاج ، أو عقود أطول بشروط تزيد عن 18 شهرًا، وأضاف "لم يتم تنفيذ الكثير من ذلك بعد"، في غضون ذلك، يقوم مطورو السيارات بدورهم لمساعدة الشركات المصنعة على إدارة أزمة العرض.


قالت آنيت دانيلسكي، المديرة المالية لوحدة النقل بالشاحنات في فولكس فاجن تراتون، إن الشركة كانت تحاول إفساح بعض المساحة على اللوحات الأم لأنظمة التحكم.


وقالت: "إذا قمنا بتغيير البرنامج، فيمكننا استخدام عدد أقل من أشباه الموصلات وتحقيق الوظيفة نفسها، يستغرق ذلك أحيانًا وقتًا طويلاً لأن

السلطات التنظيمية تتدخل، ولكن هناك مجالات يمكنك فيها تغيير شيء ما بسرعة".


تعتمد شركة دايملر على تصميمات جديدة لوحدات التحكم. بدلاً من استخدام شريحة واحدة محددة ، تم تصميمها للعمل مع بديل يمكن استخدامه في حالة حدوث مشاكل في التوصيل، على حد قول رئيس المشتريات في الشركة Schafer.

 

تسلا نموذج

 

أعادت الشركة برمجة البرامج في غضون ثلاثة أشهر بحيث يمكن استخدام رقائق أخرى أقل ندرة، مما يمكن شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية من تجاوز الأزمة بشكل أفضل من غيرها.


قالت شركة جنرال موتورز إنها ستعمل مع مصنعي الرقائق مثل Qualcomm و STM و Infineon لتطوير متحكمات دقيقة تجمع بين العديد من الوظائف التي كانت تتحكم بها في السابق رقائق فردية.


قال متحدث باسم الشركة: "نحاول إنشاء نظام بيئي أكثر مرونة وأكثر قابلية للتوسع ومتوفر دائمًا".


ترتيب الأولويات


بعض شركات صناعة السيارات تخزن - أو ما تسميه BMW تدعيم الثقوب، تم تصنيع السيارة بالكامل باستثناء الجزء المفقود، ويمكن إكمالها بسهولة نسبيًا عند ظهورها.


تستخدم شركات صناعة السيارات الأخرى هذه الإستراتيجية أيضًا، في بعض الأحيان يتم تسليم المركبات بدون وظائف معينة تتحكم فيها الرقائق.


يتم أيضًا حفظ أشباه الموصلات للسيارات عالية الجودة، مثل السيارات الكهربائية، بينما يواجه العملاء أوقات انتظار أطول لمحركات الاحتراق منخفضة السعر.


هذه الاستراتيجية تصل ببطء إلى حدودها، اضطرت شركة فولكس فاجن مؤخرًا إلى إيقاف إنتاج السيارات الكهربائية مؤقتًا في مصنعها في تسفيكاو في ألمانيا، لم يتضح بعد مدى نجاح استراتيجيات المواجهة هذه.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news