رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جارتنر: الحوسبة السّحابية والذكاء الاصطناعي والبرمجيات تتصدر مجالات الاستثمار في تحليل البيانات

 الحوسبة السّحابية
الحوسبة السّحابية

أشارت شركة جارتنر في دراسة جديدة لها إلى أن الحوسبة السّحابية والذكاء الاصطناعي والبرمجيات تتصدر مجالات الاستثمار في تحليل البيانات.

 

تلعب تحليل البيانات D&A دورا أوسع ضمن إطار عمل المؤسسات، وقد تم دمجها في طريقة عمل هذه المؤسسات أكثر من أي وقت مضى، ويتوقع روّاد المنتجات التقنية الذين استطلعت جارتنر آراءهم أن تسهم تقنيات تحليل البيانات D&A في تعزيز الابتكارات والأفضلية التنافسية.

 

أوضح قرابة نصف المشاركين في استطلاع "جارتنر" لروّاد المنتجات التقنية الناشئة 2021 أنهم يستثمرون في تقنيات تحليل البيانات بهدف تعزيز قاعدة عملائهم، وأشار ما يزيد عن 40% منهم أنهم يوظفون هذه الاستثمارات لتقديم منتجات وخدمات جديدة وتعزيز المنتجات الحالية لديهم. 

 

أما من حيث التقنيات، فإن حوسبة السّحاب، والذكاء الاصطناعي AI، والبرامج تحتل مرتبة الصدارة عند الحديث عن مجالات الاستثمار بالنسبة للمؤسسات التي تستثمر في تقنيات تحليل البيانات D&A. 

 

كما أن قرابة 50% من شركات تزويد التقنية المشاركة في الاستبيان والتي تستثمر أموالا في تقنيات تحليل البيانات أجمعت على اختيار حوسبة السّحاب كإحدى أهم ثلاث أولويات للاستثمار في التقنيات الناشئة. كما تدعم تقنيات التعلّم الآلي ML

والذكاء الاصطناعي AI تطوير وتبادل المعرفة لمعظم تطبيقات إدارة البيانات، وعلوم البيانات، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، مما ساعد في حجز كل من البرامج والذكاء الاصطناعي مكانة بين أهم ثلاث مجالات للاستثمار التقني. 

 

كما توقّع ما يزيد عن ثلث المشاركين في هذه الدراسة أن تقنيات تحليل البيانات D&A – مثل منظومات دعم القرار الذكية، والبيانات الكيفية، وحوكمة التحليلات والتي توفر معلومات تعزز من آليات اتخاذ القرار – سوف تشهد إقبالا واسعا على مستوى الصناعة قد يتجاوز 100% في العام 2022 مقارنة بما هي الحال في العام 2021، ويعتقد المشاركون في الدراسة أن الابتكارات التقنية في مجال تحليل البيانات D&A سيكون حافزا للصناعات للتفكير مليا في التحوّل الرقمي.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news