عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بسبب Pegasus.. الولايات المتحدة تحظر التجارة مع NSO Group

NSO Group
NSO Group

قد يكون أمام مطور برامج المراقبة NSO Group طريق صعب للغاية، أضافت وزارة التجارة الأمريكية NSO إلى قائمة الكيانات الخاصة بها، مما يحظر فعليًا التجارة مع الشركة، تمنع هذه الخطوة الشركات الأمريكية من التعامل مع NSO ما لم تحصل على إذن صريح، هذا غير مرجح أيضًا، عندما لا تسمح القاعدة باستثناءات الترخيص للصادرات وستتوقف الولايات المتحدة عن رفض المراجعات.

 

(اقرأ أيضًا) واتساب يُكذب NSO.. بيجاسوس تجسس على حلفاء الولايات المتحدة

 

تواجه NSO والشركة الإسرائيلية Candiru (المدرجة أيضًا في قائمة الكيانات) اتهامات بتمكين التجسس العدائي من قبل الحكومات الاستبدادية، يُزعم أنهم زودوا الحكومات الاستبدادية ببرامج تجسس مثل برنامج بيجاسوس التابع لـ NSO والتي استخدمت الأدوات لتعقب النشطاء والصحفيين وغيرهم من النقاد في محاولة لسحق المعارضة السياسية، وقالت وزارة التجارة إن هذا جزء من جهود إدارة بايدن هاريس لجعل حقوق الإنسان مركز السياسة الخارجية الأمريكية.

 

تؤثر الجولة الأخيرة من الحظر التجاري أيضًا على شركة Positive Technologies الروسية واستشارات مبادرة أمن الكمبيوتر في سنغافورة، حيث اتُهم الروبوت بترويج أدوات القرصنة.

 

رفضت NSO Group بشدة مزاعم تمكين الانتهاكات في الماضي، بما في ذلك نفي استخدام بيجاسوس لاستهداف الصحفي جمال خاشقجي، قالت NSO إنها منعت الوصول إلى الانتهاكات السابقة، بل إنها عينت محامي تشهير اتهم الصحفيين الاستقصائيين وشركائهم بسوء التفسير والقيام بافتراضات لا أساس لها.

 

لكن وزارة التجارة تدعي أن لديها أدلة على تصرفات NSO، التأثير الصافي هو نفسه،

NSO ليس بالضرورة محكوم عليه بالفشل، ومع ذلك، مثل Huawei العضو في قائمة الحظر، قد تواجه صعوبة في العمل دون الوصول إلى أي شركاء أمريكيين استخدمتهم من قبل.

 

قال متحدث باسم NSO Group لموقع Engadget إن الشركة استاءت من القرار، وادعى أن أدواتها ساعدت الولايات المتحدة من خلال منع الإرهاب والجريمة، وقالت إن.إس.أو إنها ستطالب بإلغاء الحظر وجددت المزاعم بأن لديها أنظمة حقوق الإنسان والامتثال الأكثر صرامة في العالم. 

 

تشعر مجموعة NSO بالفزع من القرار نظرًا لأن تقنياتنا تدعم مصالح وسياسات الأمن القومي للولايات المتحدة من خلال منع الإرهاب والجريمة، وبالتالي فإننا سوف ندعو إلى عكس هذا القرار، نتطلع إلى تقديم المعلومات الكاملة المتعلقة بكيفية امتثالنا لبرامج حقوق الإنسان الأكثر صرامة في العالم والتي تستند إلى القيم الأمريكية التي نشاركها بعمق، والتي أدت بالفعل إلى إنهاء عدة اتصالات مع الوكالات الحكومية التي أساءت استخدام منتجاتنا.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news