رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سوني تبيع 13.4 مليون PS5

 PS5
PS5

ظلت مبيعات سوني للبلاي ستيشن 5 ثابتة نسبيًا وقوية ، على الرغم من نقص المعروض على نطاق واسع ، حيث تم بيع 3.3 مليون وحدة في الربع الثاني من السنة المالية مقارنة بـ 2.2 مليون في الربع الأخير. وأعلنت سوني أن هذا أدى إلى زيادة المبيعات الإجمالية إلى 13.4 مليون وحدة. كما ارتفعت مبيعات الألعاب بشكل ملحوظ عند 76.4 مليون وحدة مقارنة بـ 63.6 مليون في الربع السابق ، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى مبيعات الطرف الثالث.

وإجمالاً ، كان هذا بمثابة زيادة صحية بنسبة 27 في المائة في عائدات الألعاب لتصل إلى 645.4 مليار ين (5.68 مليار دولار). ومع ذلك ، انخفض الدخل التشغيلي البالغ 82.7 مليار ين (728 مليون دولار) مقارنة بالربع الماضي بمقدار 3.4 مليار ين (29 مليون دولار). تنتهي السنة المالية لشركة Sony في 31 مارس 2022.

إذن كيف يمكن أن يكون الربح أقل عندما ترتفع المبيعات والإيرادات؟ في حين أن سوني قامت ببيع المزيد من الألعاب في الربع الأخير ، انخفضت عناوين الطرف الأول بشكل كبير ، من 10.5 مليون في الربع الأخير إلى 7.6 مليون في الربع الثاني. تم تعويض ذلك بالأرقام من خلال ألعاب الطرف الثالث ، لكن هذه الألعاب لا تميل إلى أن تكون مربحة. استحوذت كل من Microsoft و Sony على استوديوهات ألعاب لتعزيز ألقاب الطرف الأول على Xbox / PS ، لكن Microsoft كانت أكثر إنتاجًا في هذا الصدد.

وبينما ارتفعت مبيعات PS5 ، انخفضت وحدات PS4 بشكل كبير ، حيث انخفضت إلى 200000 فقط من نصف مليون في الربع السابق. العوامل الأخرى التي ذكرتها سوني هي "الخسارة الناتجة عن نقاط الأسعار الإستراتيجية لأجهزة

PS5 التي تم تحديدها بأقل من تكاليف التصنيع." هذا يعني أن شركة Sony ربما تكون قد باعت PS5 بأرباح ضئيلة أو سلبية خلال هذا الربع من العام حيث حاولت التغلب على نقص الرقائق. ومع ذلك ، في أغسطس ، قالت الشركة إنها لم تعد تبيع PS5 بخسارة.

على الرغم من الانخفاض في الدخل ربع السنوي ، يبدو أن قسم الألعاب في شركة Sony على أسس صلبة جدًا. في مكالمة أرباح شهر أغسطس ، أخبر المدير المالي لشركة Sony Hiroki Totoki المستثمرين أن هدف مبيعات PS5 قد تم تحديده أعلى من مبيعات الوحدة البالغة 14.8 مليون وحدة التي حققتها PlayStation 4 في عامها الأول. استنادًا إلى أرقام اليوم ، تتبع مبيعات PS5 هذا المسار عن كثب.

وقالت الشركة أيضًا في ذلك الوقت إنها ضمنت ما يكفي من المكونات لـ 22.6 مليون وحدة تم بيعها بحلول مارس 2022. سيكون ذلك كافياً لتلبية توقعات المبيعات ، ولكن إذا انفجرت المبيعات حقًا خلال العطلات ، فقد لا يكون لها هامش كبير لـ خطأ - مما يعني أن النقص يمكن أن يستمر خلال العام المقبل.