رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وكالة الفضاء الأوروبية تحاول جلب البيانات من مسبار المريخ الصيني بطريقة جديدة

 مسبار المريخ الصيني
مسبار المريخ الصيني

في الشهر المقبل على سطح المريخ، ستحاول وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) وإدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA) تجربة شيء لم تتم تجربته من قبل في الفضاء: إرسال بيانات من مركبة فضائية على كوكب الأرض إلى مركبة مدارية لا يمكنها تلقي أي رسائل منها.

 

(اقرأ أيضًا) كل ما تريد معرفته عن ظاهرة اقتران المريخ مع الشمس

 

كيف تجلب وكالة الفضاء الأوروبية البيانات من مسبار المريخ الصيني

 

على وجه التحديد  ستحاول مركبة Zhurong التي تلتقط الصور الذاتية للصين، والتي كانت موجودة على الكوكب الأحمر منذ مايو، نقل البيانات إلى Mars Express Orbiter التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

 

كما توضح وكالة الفضاء الأوروبية، لا يمكن لـ Zhurong تلقي أي اتصالات من Express Orbiter، بسبب عدم توافق الراديو، هذا يعني أنه لا يمكنه سماع إشارة البَرَد المرسلة من المسبار، وهو ما ينتظره المسبار قبل أن يبدأ في إرسال البيانات؛ بدلاً من ذلك، سيحاول المريخ ووكالة الفضاء الأوروبية الشهر المقبل طريقة جديدة تم اختبارها سابقًا على الأرض فقط، خلال خمسة اختبارات، سيرسل Zhurong إشارة عمياء إلى الفضاء، وسوف يستمع Mars Express لتلك الإشارة وأي بيانات محتملة.

 

كتب جوش تابلي من وكالة الفضاء الأوروبية: "إذا اكتشفت مارس إكسبريس الإشارة السحرية، فسيتم إغلاق الراديو عليها ويبدأ في تسجيل أي بيانات، في نهاية نافذة الاتصال، سوف تستدير

المركبة الفضائية لمواجهة الأرض وتنقل هذه البيانات عبر الفضاء بنفس الطريقة التي تعمل بها لبعثات المريخ العلمية الأخرى، وعندما تصل البيانات إلى ESOC، سيتم إرسالها إلى فريق Zhurong من أجل المعالجة والتحليل".

 

ليس من غير المعتاد أن ترسل المركبات الجوالة البيانات إلى مركبة فضائية أجنبية - يُنظر إليها عادةً على أنها طريقة نسخ احتياطي ذكية - لكن هذا الاختبار يفتح الباب للتواصل بين الأنظمة غير المتوافقة، سيكون ذلك مفيدًا إذا كان لدى الصين أي مشاكل مع المركبة المدارية Tianwen-1 الخاصة بها، أو إذا كانت الولايات المتحدة والدول الأخرى بحاجة إلى المساعدة بدورها.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

موضوعات ذات صلة

أغنى رجل في العالم يكشف عن أمنيته | إيلون ماسك وحلم تسلا على سطح المريخ
تفاصيل.. ناسا: اكتشاف غامض بشأن بقعة المشتري

ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية وجاكسا يبحثون لمعرفة التأثيرات البيئية لكورونا