عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باحثون يتهمون فيسبوك بالتدخل في أدواتهم لدراسة موجز الأخبار

فيسبوك
فيسبوك

دفع Facebook بهدوء التغييرات إلى News Feed التي "تتداخل" مع الأدوات المستندة إلى المتصفح التي يستخدمها الصحفيون والباحثون، وفقًا لـ The Markup، المنظمة الإخبارية غير الربحية وراء Citizen Browser.

 

وفقًا للتقرير، أضاف Facebook "رمزًا غير مرغوب فيه إلى ميزات HTML التي تهدف إلى تحسين إمكانية الوصول للمستخدمين ضعاف البصر، يمنع الرمز الناتج المتصفحات من جمع البيانات تلقائيًا حول المنشورات في "آخر الأخبار"، وقد يعيق أيضًا برامج قراءة الشاشة التي يستخدمها المستخدمون المكفوفون وضعاف البصر.

 

أثر هذا التغيير على كل من متصفح The Markup’s Citizen، بالإضافة إلى Ad Observer التابع لجامعة نيويورك، وهو امتداد للمتصفح ساعد الباحثين في دراسة الإعلانات السياسية والمعلومات الخاطئة عن اللقاحات، أصبحت هذه الأنواع من الأدوات المستندة إلى المتصفح ذات أهمية متزايدة للباحثين الذين يحاولون دراسة قضايا مثل استهداف الإعلانات والمعلومات المضللة.

 

قال الباحثون إن هذه الأدوات، التي تسمح للمستخدمين بإتاحة المنشورات من خلاصاتهم للأكاديميين والصحفيين، هي إحدى الطرق الوحيدة للوصول إلى البيانات المهمة حول كيفية عمل موجز الأخبار.


قالت لورا إديلسون، الباحثة الرئيسة في Cybersecurity

for Democracy بجامعة نيويورك، والتي تدير Ad Observer، إن تغييرات Facebook كان لها تأثير على كسر Ad Observer على الرغم من أنهم تمكنوا من إيجاد حل بديل.

فيسبوك

وقال متحدث باسم فيسبوك في بيان إن الشركة تحقق في الادعاءات، مضيفًا: "نقوم باستمرار بإجراء تغييرات على الكود عبر خدماتنا، لكننا لم نجري تغييرات في الكود مؤخرًا لحظر هذه المشاريع البحثية، يبدو أن ميزات إمكانية الوصول لدينا تعمل إلى حد كبير كالمعتاد، ومع ذلك، فإننا نحقق في الانقطاعات المزعومة".

 

ي. في الشهر الماضي، عطلت الشركة حسابات Facebook الشخصية لباحثي جامعة نيويورك الذين يعملون مع Ad Observer قائلة إنهم انتهكوا قواعد خصوصية الشركة. 

لمتابعة المزيد من أخبار التكنولوجيا اضغط على Alwafd.News