عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(شاهد) مركبة أرتميس التابعة لوكالة ناسا تهبط في القطب الجنوبي للقمر

القمر
القمر

في عام 2023، ستهبط المركبة المتطايرة لاستكشاف القطبية (VIPER) التابعة لوكالة ناسا بالقرب من الحافة الغربية لحفرة نوبيل في القطب الجنوبي للقمر لرسم خريطة واستكشاف سطح المنطقة وتحت السطحية للمياه والموارد الأخرى.

 

كبير علماء ناسا جيم جرين يتقاعد قريبًا
 

إطلاق VIPER على صاروخ SpaceX Falcon-Heavy

 

كجزء من Artemis، سيتم إطلاق VIPER على صاروخ SpaceX Falcon-Heavy لتسليمه إلى القمر بواسطة مركبة الهبوط Griffin التابعة لشركة Astrobotic في إطار مبادرة خدمات الحمولة القمرية التجارية التابعة لناسا.

 

ما هو القطب الجنوبي للقمر

 

القطب الجنوبي للقمر هو أحد أبرد المناطق في نظامنا الشمسي، لم تستكشفه أي بعثات سابقة إلى سطح القمر - لم يدرس العلماء حتى الآن المنطقة إلا باستخدام أدوات الاستشعار عن بعد، بما في ذلك تلك الموجودة على المركبة المدارية لاستطلاع القمر التابعة لناسا والقمر الصناعي لرصد فوهة القمر واستشعاره.

 

ساعدت البيانات من هذه البعثات وغيرها العلماء على استنتاج أن الجليد والموارد المحتملة الأخرى موجودة في مناطق مظللة بشكل دائم من القمر بالقرب من القطبين، بعد عملية اختيار واسعة النطاق لموقع الهبوط، تم اختيار المنطقة الجبلية غرب Nobile Crater كموقع هبوط VIPER لتضاريسها التي يمكن الوصول إليها بواسطة المركبات الجوالة ومجموعة من المواقع القريبة ذات الأهمية العلمية، بما في ذلك المناطق المظللة بشكل دائم.

قال توماس زوربوشن، المدير المساعد للعلوم: "بمجرد وصوله إلى سطح القمر، سيوفر VIPER قياسات الحقيقة الأرضية لوجود المياه والموارد الأخرى في القطب الجنوبي للقمر، وقد أظهرت المناطق المحيطة

بحفرة نوبيل أكثر ما يبشر بالخير في هذا المسعى العلمي".

 

أضاف: "ستزود البيانات المرتجعة VIPER لعلماء القمر في جميع أنحاء العالم بمزيد من التبصر في أصل القمر الكوني وتطوره وتاريخه، كما ستساعد أيضًا في إعلام بعثات Artemis المستقبلية إلى القمر وما بعده من خلال تمكيننا من فهم بيئة القمر بشكل أفضل في هذه المناطق التي لم يتم استكشافها سابقًا على بعد مئات الآلاف من الأميال".

 

نوبيل كريتر هي فوهة بركان تشكلت من خلال اصطدام مع جرم سماوي أصغر ، وتغطيها الظلال بشكل دائم تقريبًا، مما يسمح بوجود الجليد هناك، ستوفر الفوهات الصغيرة التي يسهل الوصول إليها والتي تحيط بمحيط Nobile أيضًا VIPER مع مواقع مثالية للتحقيق في بحثها عن الجليد والموارد الأخرى.

لمتابعة المزيد من أخبار التكنولوجيا اضغط على Alwafd.News

موضوعات ذات صلة

ناسا: المركبة الجوالة Mars Perseverance جمعت أول عينة لها
كواليس صورة لسطح المريخ بأبعاد ثلاثية
(شاهد) ناسا ترصد كسرًا في الأذرع الحلزونية لمجرة درب التبانة