عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لجنة التجارة الفيدرالية تراقب استحواذ عمالقة التكنولوجيا

فيسبوك
فيسبوك

تريد رئيسة لجنة التجارة الفيدرالية لينا خان من اللجنة تحديد الثغرات المحتملة في إرشادات الإبلاغ عن عمليات الاندماج التي سمحت لبعض عمليات الاستحواذ "بالخفاء" ، وفقًا لـ CNBC. هذه واحدة من الوجبات السريعة الرئيسية للجنة التجارة الفيدرالية بعد الانتهاء من التحقيق في عمليات الاستحواذ التي لم يتم الإبلاغ عنها من قبل مالك Google Alphabet و Amazon و Apple و Facebook و Microsoft من عام 2010 إلى عام 2019. وقد نشرت اللجنة النتائج التي توصلت إليها بعد أكثر من عام من بدء التحقيق في فبراير 2020 ، مع التركيز على 616 صفقة قيمتها أكثر من 1 مليون دولار.

بموجب قانون هارت-سكوت-رودينو ، فقط عمليات الاندماج والاستحواذ التي تتجاوز قيمتها 92 مليون دولار يجب إبلاغها إلى لجنة التجارة الفيدرالية ووزارة العدل لمراجعة مكافحة الاحتكار. وجدت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) أن عمالقة التكنولوجيا الخمسة أجروا 616 معاملة غير قابلة للإبلاغ على مدار ما يقرب من عقد من الزمان وأن عددًا كبيرًا جدًا تجاوز بالفعل عتبة HSR. من أصل 616 ، تجاوز 94 الحد الأدنى ولكن لم يتم الإبلاغ عنها ، لأنها استوفت معايير معينة أو بسبب تطبيق الإعفاءات القانونية / التنظيمية على المعاملة.

كانت ثلاث معاملات أخرى قد تجاوزت عتبة HSR إذا تمت إضافة الديون أو الالتزامات التي يفترضها المشتري إلى المبلغ الإجمالي. كانت تسع معاملات إضافية قد تجاوزت الحد الأدنى إذا تمت إضافة "التعويضات المؤجلة أو المشروطة للمؤسسين والموظفين الرئيسيين". لم تذكر FTC أي استحواذ محدد في تقريرها ، لكن بلومبرج ذكرت استحواذ Facebook على Giphy العام الماضي. تقول بلومبرج إن Giphy دفعت أرباحًا للمستثمرين لتخفيض أصولها

حتى لا يتعين إخطار مسؤولي مكافحة الاحتكار. بينما لم يكشف Facebook عن المبلغ الذي دفعه مقابل قاعدة بيانات GIF ، تقول التقارير إنها كلفت الشبكة الاجتماعية 400 مليون دولار.

بالإضافة إلى تحديد الثغرات المحتملة في تقارير HSR ، يريد خان أيضًا أن تتعلم اللجنة من نظرائه الدوليين ، نظرًا لأن ثلث عمليات الاستحواذ تضمنت شركات أجنبية. أخيرًا ، يريد الرئيس التدقيق في استخدام البنود غير التنافسية في عمليات الدمج. في أكثر من 75 في المائة من المعاملات التي تم التحقيق فيها ، طُلب من الموظفين الرئيسيين في الشركات التي تم الاستحواذ عليها توقيع اتفاقيات عدم المنافسة.

قال خان في بيان:

"في حين أن إجراءات الإنفاذ التي اتخذتها المفوضية قد ركزت بالفعل على كيفية شراء المنصات الرقمية طريقها للخروج من المنافسة ، فإن هذه الدراسة تسلط الضوء على الطبيعة المنهجية لاستراتيجيات الاستحواذ الخاصة بها .. وهي توضح مدى تخصيص هذه الشركات لموارد هائلة لاكتساب الشركات الناشئة ومحافظ براءات الاختراع وفرق كاملة من التقنيين - وكيف تمكنوا من القيام بذلك إلى حد كبير خارج نطاق اختصاصنا ".