عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عينات مسبار ناسا تكشف عن وجود الماء على المريخ

مسبار ناسا
مسبار ناسا

إن العينات الصخرية الأولى لمركبة المثابرة من المريخ تقدم بالفعل رؤى. يشير التحليل المبكر للعينات الذي أجراه باحثو ناسا إلى أن الماء كان موجودًا في Jezero Crater "لفترة طويلة" - فكر في عشرات الآلاف أو ملايين السنين. وهذا بدوره يشير إلى أن مياه المريخ كانت مستقرة بما يكفي لجعلها مرحبًا بها نسبيًا في الحياة المجهرية.

اكتشف فريق المهمة أيضًا أملاحًا مهمة ربما تكونت عندما تدفقت المياه عبر الصخور المأخوذة. قد لا يكون الملح قد حصر جيوبًا من المياه القديمة للمريخ فحسب ، بل كان من الممكن أن يحتفظ بعلامات على الحياة.

العينات حتى الآن مأخوذة من صخرة واحدة فقط. سوف يستغرق الأمر وقتًا أطول لتطوير إحساس أفضل بأسرار المريخ. لن تقوم المثابرة حتى بجمع عينات من موقعها التالي ، جنوب سيتاه ،

إلا بعد انقطاع دام أسابيع حيث ستدخل جميع البعثات على الكوكب في حالة "وقائية" حتى نهاية الاقتران الشمسي للمريخ. يجب أن يسري الإيقاف المؤقت للجميع بحلول أوائل أكتوبر. لن تعود العينات إلى الأرض حتى تجمع البعثات المستقبلية العينات التي تركها المثابرة.

ومع ذلك ، فإن البيانات المبكرة تبشر بالخير لمهمة المثابرة - فقد اكتشف الفريق بالفعل معلومات مفيدة حول تاريخ المريخ. لم تتمكن هذه النتائج وغيرها من إعادة تشكيل فهم البشرية للكوكب فحسب ، بل حددت اتجاه مهمات استكشاف المريخ المستقبلية.