رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف على مفهوم "الأمن السيبرانى" وأشكال الهجوم عليه

الأمن السيبرانى
الأمن السيبرانى

برز  فى الفترة الأخيرة مصطلح الأمن السيبرانى ، خاصة فى إطار اتجاة معظم الدول  للتحول الرقمى ، وتحويل البنية التحتية الى بنية تحتية رقمية،وفى مؤشر "الأمن السيبرانى " الصادر عن الاتحاد الدولى للاتصالات، تحتل مصر المركز الـ 23 عالميا ضمن 182دولة ، فى العام الماضى  ، بينما جاءت السعودية فى فى المركز الثانى مكرر.

 

إقرأ أيضًا .. شركات التكنولوجيا الأمريكية تعد بإنفاق مليارات الدولارات على الأمن السيبراني

 

ويصدر الاتحاد الدولى للاتصالات التابع للأمم المتحدة ،المؤشر العالمى للأمن السيبرانى بشكل دورى كل عامين، ويعتمد المؤشر فى ترتيب الدول من 100 درجة على 5 معايير "السياسات التنظيمية والتشريعات والإطار المؤسسى وبناء القدرات البشرية وتوافر القدرات التقنية والفنية اللازمة".

 

تعريف الأمن السيبرانى

ويعرف الامن السيبراني ، أنه ممارسة حماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية. التي تهدف إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو إتلافها أو ابتزاز المال من المستخدمين أو مقاطعة العمليات التجارية.

 

منهج الأمن السيبراني

يعتمد الأمن السيبراني الناجح على نهج معين يتكون عادة من طبقات متعددة للحماية تنتشر في أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات أو البرامج أو

البيانات التي ينوي المرء الحفاظ على سلامتها و في أي منظمة يجب على المستخدمين والعمليات والتكنولوجيا أن يكملوا بعضهم ويتكاتفوا لإنشاء دفاع فعال من الهجمات السيبرانية.

 

أشكال الهجوم فى مواجهة الأمن السيبرانى

لم تعد الحرب اليوم تقتصر على السلحه ، بل أصبحت الحرب الاليكترونية أكثر شيوعا وخطورة  لانها تنفذ من مختلف البلدان عبر الأنترنت وتتمثل فى عمليات تجنيد وتخطيط وتنفيذ أعمال إرهابية ، الهجمات الالكترونية على المنشآت وعلى الدول وتعطيل المصالح وتخريب الشبكات والبنوك وغيرها من المنشآت الحيوية. وهو ما أبرز حتمية وجود الأمن السيبرانى للتصدى إلى  الهجمات السيبرانية والمقسمة الى :

 الإرهاب السيبراني

الحروب السيبرانية

التجسس السيبراني

 

موضوعات ذات صلة 

تعرف على أهمية الأمن السيبراني العالمي

الأمن السيبراني بالسعودية يُطلق برنامج "بأمان نتعلم"