عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(تفاصيل) تعطل المواقع الرسمية لطالبان

طالبان
طالبان

توقفت مواقع طالبان التي كانت تنقل الرسائل الرسمية للمتمردين المنتصرين إلى الأفغان والعالم بأسره بخمس لغات عن العمل بشكل مفاجئ الجمعة، مما يشير إلى محاولة القضاء عليهم.

 

طالبان تحتجز 150 هنديًا قرب مطار كابل

 

انقطاع مواقع طالبان

 

ومع ذلك، ليس من الواضح على الفور سبب توقف المواقع في لغات الباشتو والأوردو والعربية والإنجليزية والداري عن العمل الجمعة، لقد تم حمايتهم من قبل Cloudflare، وهي شبكة توصيل محتوى مقرها سان فرانسيسكو ومزود حماية رفض الخدمة.

 

لم تستجب Cloudflare لرسائل البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية التي تسعى للتعليق على التطور، والتي أبلغت عنها صحيفة The Washington Post لأول مرة، يمنع درع Cloudflare الجمهور من معرفة من يستضيف المواقع بالضبط.


أزالت خدمة الرسائل المشفرة الشهيرة WhatsApp عددًا من مجموعات طالبان، وفقًا لريتا كاتز، مديرة SITE Intelligence Group، التي تتعقب التطرف عبر الإنترنت.


قد يكون اختفاء المواقع مؤقتًا فقط حيث تؤمن طالبان ترتيبات استضافة جديدة، لكن ما تردد عن إزالة مجموعات واتساب جاء في أعقاب حظر فيسبوك، الشركة الأم للخدمة، حسابات طالبان الثلاثاء بعد سقوط الحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة في يد طالبان.


لم تؤكد المتحدثة باسم WhatsApp، دانييل مايستر، الإزالة ولكنها أحالت وكالة أسوشيتد برس إلى بيان أصدرته الشركة في وقت سابق من هذا الأسبوع قائلة إنها ملزمة بالالتزام بقوانين العقوبات الأمريكية، ويشمل ذلك حظر الحسابات التي يبدو أنها تمثل نفسها كحسابات رسمية لطالبان.


قالت كاتس عبر البريد الإلكتروني إنها تأمل أن تكون إزالة مواقع طالبان مجرد خطوة أولى لتقليص وجودها على الإنترنت.


أضافت كاتس: "على عكس طالبان منذ 20 عامًا التي طردت

فيها الولايات المتحدة من السلطة في أفغانستان، فإن طالبان اليوم تتمتع بذكاء إعلامي كبير، كما أن بنيتها التحتية على الإنترنت تلهم وتعبئ القاعدة والفصائل الإسلامية المتطرفة الأخرى".


تابعت: "يتعين على شركات التكنولوجيا أن تفعل ما في وسعها للتغلب على هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن، لأن تواجد المجموعة على الإنترنت يؤجج حركة جهادية جديدة في جميع أنحاء العالم".


ولم يحذف موقع تويتر حسابات طالبان، ولدى المتحدث باسم الجماعة ذبيح الله مجاهد أكثر من 300 ألف متابع هناك، وأشارت الشركة الثلاثاء إلى أنه ما دامت مثل هذه الحسابات تراعي قواعدها - بما في ذلك عدم التحريض على العنف أو تمجيده - فسوف تظل كما هي.


مثل Facebook، يعتبر موقع YouTube التابع لـ Google حركة طالبان منظمة إرهابية ويمنعها من إدارة الحسابات.


طالبان ليست مدرجة على القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية، لكن الولايات المتحدة فرضت عليها عقوبات.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

موضوعات ذات صلة

(فيديو) مسلحو طالبان يظهرون بملابس القوات الأمريكية
(فيديو) عناصر طالبان بالأسلحة داخل مساجد كابل "لا تقاوموا الحركة"