رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إنهاء دراسة عن إنستجرام بعد رد فعل عنيف من فيسبوك

إنستجرام Instagram
إنستجرام Instagram

 قالت مجموعة AlgorithmWatch، وهي مجموعة من الباحثين الذين كانوا يدرسون كيفية عمل خوارزميات Instagram غير الشفافة، إنهم أُجبروا مؤخرًا على وقف عملهم بسبب مخاوف من أن فيسبوك خطط لاتخاذ إجراءات قانونية ضدهم.

 

في منشور رصدته The Verge، تزعم AlgorithmWatch أن الشركة اتهمتها بخرق شروط خدمة إنستجرام، وقالت إنها ستتحرك لاتخاذ مشاركة رسمية أكثر إذا لم يحل المشروع المشكلة.

 

تمحورت أبحاث AlgorithmWatch حول مكون إضافي للمتصفح تم تنزيله بواسطة أكثر من 1500 شخص، ساعدت الأداة الفريق على جمع المعلومات التي تقول إنها سمحت له بإجراء بعض الاستدلالات حول كيفية إعطاء Instagram الأولوية لصور ومقاطع فيديو معينة على غيرها.

 

وعلى وجه الخصوص، وجد الفريق أن المنصة تشجع الناس على إظهار البشرة، قبل نشر النتائج التي توصلت إليها، قالت AlgorithmWatch إنها تواصلت مع Facebook للتعليق، فقط لكي لا ترد الشركة في البداية، ومع ذلك، في مايو 2020، أخبر فيسبوك الباحثين أن عملهم كان معيبًا من عدة نواحٍ"بعد أن قال في وقت سابق من العام إنه وجد قائمة من المشكلات المتعلقة بالمنهجية التي استخدمتها AlgorithmWatch.

 

عندما اتهم فيسبوك AlgorithmWatch بانتهاك شروط الخدمة الخاصة بها، أشارت الشركة إلى قسم من قواعدها يحظر جمع البيانات الآلي، وقالت أيضًا إن النظام ينتهك القانون العام لحماية البيانات (GDPR)، قانون خصوصية البيانات في الاتحاد الأوروبي.

 

قال AlgorithmWatch: "لقد جمعنا فقط البيانات المتعلقة بالمحتوى الذي عرضه فيسبوك على المتطوعين الذين قاموا بتثبيت الوظيفة الإضافية"، بعبارة أخرى، كان مستخدمو المكون الإضافي يدخلون فقط إلى خلاصتهم الخاصة ويشاركونها معنا لأغراض البحث،

أما بالنسبة لادعاءات فيسبوك المتعلقة باللائحة العامة لحماية البيانات، قالت المجموعة: "نظرة سريعة على كود المصدر، الذي قمنا بفتحه، يظهر أن هذه البيانات تم حذفها على الفور عند الوصول إلى خادمنا".

 

على الرغم من الاعتقاد بأنهم لم يرتكبوا أي خطأ، قرر الباحثون في النهاية إغلاق المشروع، وقالوا: "في نهاية المطاف، لا يمكن لمنظمة بحجم AlgorithmWatch أن تخاطر بالتوجه إلى محكمة ضد شركة تقدر قيمتها بتريليون دولار".

 

أوضح موقع Engadget أنه تواصل مع فيسبوك للتعليق على الموقف، وأنكرت الشركة أنها هددت بمقاضاة الباحثين، وقالت: "نحن نؤمن بالبحث المستقل في نظامنا الأساسي وعملنا بجد للسماح للعديد من المجموعات بالقيام بذلك، بما في ذلك AlgorithmWatch - ولكن ليس فقط على حساب خصوصية أي شخص، كانت لدينا مخاوف بشأن ممارساتهم، ولهذا السبب اتصلنا بهم مرات عدة حتى يتمكنوا من الامتثال لشروطنا ومواصلة بحثهم، كما نفعل بشكل روتيني مع مجموعات البحث الأخرى عندما نحدد مخاوف مماثلة، لم نهدد بمقاضاتهم".

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news