عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل تيك توك بريء من الاتهامات.. الأرقام تكشف الحقيقة

تيك توك TikTok
تيك توك TikTok

أثارت حادث انتحار شاب بمنطقة منشأة ناصر حالة جديدة من الجدل حول انتشار حوادث الانتحار والتصرفات غير المألوفة على مواقع التواصل الاجتماعي، وسرعان ما ارتبطت منصة تيك توك باسم الشاب المنتحر وأطلق عليه لقب "شاب تيك توك".

 

منصات الموت.. يوتيوبر يوثق لحظات انتحاره بفيديو ويرسله لصديقه (تفاصيل)

 

فجر صالح.م صديق، محمد رضا الشاب المنتحر شنقًا في غرفته نومه، مفاجأة، قائلًا في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، إن صديقه ليس من مستخدمي كما يشاع أو لديه حساب على تيك توك من الأساس.

منتحر تيك توك

أضاف صالح أن صديقه المنتحر قد أرسل لأصدقائه رسالة قبل وفاته بوقت قصير، قال فيها: "متزعلوش مني ولو حصلي حاجة مفيش حد متهم".

 

سرعان ما يحدث ربط بين هذه الوقائع بدءًا من حنين حسام ومودة الأدهم وكائن الهوهوز وحالة الانتحار الأخيرة، وبين تطبيق تيك توك، ولكن يتضح بعد تحقيقات النيابة أن المنصة الشهيرة ليس لها علاقة بالأمر.

منتحر تيك توك

وقد أكدت تيك توك من خلال بيان سابق، أنها لا تتهاون مع أي مستخدم يخالف معاييرها، موضحة أن الربط بين المنصة وهذه الوقائع يعود لشهرة الفتيات على تيك توك وارتفاع عدد متابعيهم على تيك توك بعكس المنصات الأخرى.

 

شددت تيك توك على أن المنصة تقوم بإزالة أي محتوى يثبت فيه عرض فيديوهات غير لائقة وتخالف إرشادات المجتمع على منصتها وكانت أخرها للفتاة التي اشتهرت باسم كائن الهوهوز، مما دعاها لإيقاف حسابها على الفور.

 

تحرص تيك توك على إصدار تقارير دورية لعرض إجراءات تطبيق إرشادات المجتمع على المنصة، ويتم إزالة الحسابات والمحتوى الذي لا يلتزم بسياساتها، أو تنتهك حقوق المستخدمين أو تسبب لهم الإزعاج.

تيك توك

أزالت المنصة في الربع الأول من عام 2021، حوالي 62 مليون مقطع فيديو لانتهاك إرشادات مجتمع تيك توك أو شروط الخدمة، وتمت إزالة 82% من هذه المقاطع قبل أن تحظى بأي مشاهدات،

و91% قبل إبلاغ المستخدمين عنها، و93% منها خلال 24 ساعة من نشرها، ورفض 1،921،900 إعلان لمخالفته الإرشادات والسياسات الإعلانية.

 

كما أزالت حوالي 11,149,514 حسابًا لانتهاكهم إرشادات مجتمع تيك توك أو شروط الخدمة، منها 7،263،952 حسابًا تم إزالته؛ لاحتمال انتمائه إلى شخص يقل عمره عن 13 عامًا، وتم حظر إنشاء 71،470،161 حساباً مزيفًا.

تيك توك

أعلنت المنصة عن تغييرات خاصة للمستخدمين دون 18 عامًا بهدف الارتقاء بمعايير خصوصية المستخدم ومعايير السلامة بشكل تلقائي ليتماشى بشكل أكبر مع قيم المجتمع، وتم تغيير إعدادات الخصوصية لجميع الحسابات المسجلة لمستخدمين في سن بين 13 و15 سنة لتصبح خاصة وشخصية، وشددت تيك توك القيود على خيارات التعليق على مقاطع الفيديو لمستخدمين دون سن 16 عامًا.

كما أعلنت تيك توك عن تحديث إرشادات المجتمع وتضمنت آراء ولغة يستخدمها خبراء الصحة النفسية لتحسين السياسات المتعلقة بمحتوى إيذاء النفس والانتحار وتجنب تطبيع سلوك إيذاء النفس، وتعزيز سياسات التنمر والمضايقات، والتشهير والتحرش الإلكتروني، وسياسات أكثر شمولًا فيما يتعلق بالتحرش الجنسي.

 

موضوعات ذات صلة

هددتها والدتها بسحب هاتفها.. انتحار فتاة بسبب التيك توك في العمرانية

تيك توك يطرح دليلًا لمساعدة الآباء على فهم النظام الأساسي

(شاهد) تيك توك يشارك مستخدميه الاحتفال بعيد الأم بهاشتاج أمي "عزيزتي"