رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الضغط على إسرائيل لمنع استخدام برنامج التجسس Pegasus

إسرائيل وبرنامج التجسس
إسرائيل وبرنامج التجسس Pegasus

بعد مواجهة انتقادات في جميع أنحاء العالم، ورد أن الحكومة الإسرائيلية تدخلت وضغطت على مجموعة NSO، صانعي برامج التجسس Pegasus، لمنع بعض عملائها من استخدامها.

 

تبيع NSO Group برامج التجسس Pegasus إلى "الحكومة المصرح لها فقط"، وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الشركة منعت بالفعل خمس حكومات من برامج التجسس بينما يدعي تقرير آخر صادر عن NPR أنه تم تعليق المزيد من العملاء حيث تحقق مجموعة NSO في إساءة استخدام Pegasus.

 

قال مصدر في الشركة لـ NPR: "تم إيقاف بعض هؤلاء العملاء مؤقتًا، زار مسؤولون حكوميون إسرائيليون مؤخرًا مكتب مجموعة NSO في هرتسليا، بالقرب من تل أبيب من أجل تقييم الادعاءات التي أثيرت فيما يتعلق بالشركة".

 

تم تصميم برنامج التجسس Pegasus لمساعدة الحكومة في معالجة الجريمة والإرهاب والجنس، ومع ذلك، كشف تقرير صادر عن واشنطن بوست ومنظمة العفو الدولية والعديد من شركاء الإعلام العالميين الآخرين كيف استخدمت الحكومات نظام بيجاسوس للتجسس على الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان والمعارضين السياسيين ورجال الأعمال التنفيذيين.


أحد أسباب قوة Pegasus هو أن الشركة تشتري ثغرات يوم الصفر قبل أن يتم الإبلاغ عنها لشركات التكنولوجيا مثل

Apple و Google وغيرها، تعمل برامج التجسس Pegasus على الأجهزة التي تعمل بنظام Android و iOS و Windows Phone و BlackBerry و Symbian وحتى Tizen.


باستخدام أداة Pegasus، يمكن للمهاجم الحصول على سجلات الرسائل القصيرة وتفاصيل الاتصال وسجل المكالمات وسجلات التقويم ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل الفورية وسجل التصفح.

 

وفقًا لكتيب المنتج من قبل NSO Group، يمكن لـ Pegasus التطفل على WhatsApp و Viber و Skype و BlackBerry messenger.

 

يمكن لـ Pegasus النقر سراً على الصور وتسجيل المكالمات وتسجيل الصوت المحيط وحتى التقاط لقطات الشاشة دون تنبيه المستخدم، بمجرد انتهاء مهمة التجسس، يمكن لمشغل Pegasus الضغط على مفتاح القفل عن بُعد لحذف عميل Pegasus على هاتف الضحية.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news